loading...

محليات

محافظ مطروح: لن أسمح بتجمعات لمياه الأمطار.. وخطة لتفادي السيول

اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح

اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح



وجه اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، لجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية ورؤساء المدن، بالاستعداد المبكر لمواجهة السيول والكوارث، بعد البيان الذى أصدرته هيئة الأرصاد الجوية، بشأن احتمالية سقوط أمطار بغزارة تصل إلى حد السيول مع بداية فصل الخريف.

وشدد المحافظ، على رفع درجة الاستعداد القصوى وتجهيز المعدات والسيارات بمدن المحافظة الثمانية بالتنسيق مع الحماية المدنية والأجهزة المعنية، مشيرًا إلى أنه تم وضع خطة شاملة، لتفادي خطر السيول وما يترتب عليها من آثار على مستوى جميع المدن.

كما شدد المحافظ، على استعداد مديرية الري والموارد المائية لمواجهة السيول بتحديد المنسوب المناسب لترعة الحمام، تحسبا لزيادة المياه بالترعة ما لا يؤثر على تشغيل محطة جنوب العلمين، محذرًا من توجيه أقصى عقوبة للمتقاعسين عن عملهم.

وأكد المحافظ، أنه لن يسمح بوجود أى تجمعات للمياه بأى منطقة داخل المدن أو على الطرق السريعة، كما وجّه رئيس قطاع الكهرباء بضرورة التنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية المعنية لمواجهة السيول لفصل التيار الكهربائي فورا عن مناطق تجمع الأمطار لعدم تعرض المواطنين للخطر.

وأضاف "الغرابلي"، أنه سيتم تحديد المناطق، المحتمل وقوع السيول بها في «مدينة السلوم، وبطريق مطروح السلوم، وسيوة، ومدينة مرسى مطروح، وطريق مطروح إسكندرية» لأماكن تجمع الأمطار بالمدن والطرق السريعة، للتعامل معها فور سقوط وتجمع مياه الأمطار والتنسيق المباشر مع إدارة المرور المركزى وتأمين الطرق استعدادا لمواجهة السيول مع إنشاء مخرات لمياه الأمطار لتصب في البحر.

وأشار المحافظ، إلى أنه سيتم مراجعة تطهير مخرات السيول بالمناطق المختلفة التى تشهد أمطارا غزيرة والأكثر عرضة لخطر السيول، موجها بتجهيز غرف العمليات الرئيسية بمركز الأزمات بديوان عام المحافظة والتواصل المستمر مع غرف العمليات بمراكز المدن الثمانية والأجهزة المعنية، لتلقى أى بلاغات فورية عن أى تجمعات لمياه الأمطار والتأكيد على تطهير مجاري السيول بالطرق السريعة والمدن ورفع التقارير اللازمة عن حالة الطقس والحالة الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الغرابلي، بأنه سيتم توفير سيارات الكسح بجميع مدن المحافظة الثمانية، بالإضافة إلى توفير سيارات لدى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح للتعامل مع أي مواقف طارئة.