loading...

التحرير كلينك

هذه المشروبات تسبب رائحة الفم الكريهة.. «اشرب مية كتير»

رائحة النفس

رائحة النفس



غالبا ما تسبب رائحة الفم إحراج كبير عند التحدث لأحد أصدقائك فتجده يبتعد عنك قليلا، لكنك تشعر بأن مشكلة فمك هي السبب، وبالطبع هناك أطعمة من المعروف عنها أن لها رائحة نفاذة تظل عالقة في الفم لفترة عند تناولها كالثوم والبصل، لكن ليست الأطعمة وحدها، بل هناك مشروبات دائما ما تتناولها وتظل عالقة بنفسك لفترة طويلة، وتقول جيجي مينيكي إن الفم موطن لأطنان من أنواع البكتيريا التي تعيش على الطعام الذي تأكله، ثم تسبب رائحة الفم الكريهة، وعليك التعرف على المشروبات التي تسبب تلك الرائحة حسبما ذكرها موقع Health.com.

1- القهوة 

القهوة إدمان بالنسبة للكثيرين، وكوب واحد في اليوم لا يكفي البعض بل يمكن تناول أكثر من كوبين، لكن القهوة تسبب رائحة الفم الكريهة وتجعلك نفسك غير منتعشا، وإذا أردت أن تستبدل الشاي بالقهوة فلا تفكر أنك بذلك تخلصت من مشكلات النفس الكريه، بل إن الكثير من الكافيين يمكن أن يجف فمك من اللعاب، مما يزيد من الرائحة، لأن اللعاب يساعد على التخلص من البكتيريا وجزيئات الطعام التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

2- المشروبات الغازية

هناك حمض في المشروبات الغازية يعطي لها الفوران الذي نشاهده، لكن هذا الحمض يلعب دورا كبيرا في ظهور رائحة الفم الكريهة، حيث تقول دكتور مينيكي، طبيب أسنان:«حموضة القهوة تجفف الفم، مما يسمح للبكتيريا والطعام بالانتفاخ، ويتسبب في النهاية في سوء التنفس».

- ماذا تشرب لتحارب رائحة الفم الكريهة ؟

يحتوي اللعاب على 99% من الماء، لذلك يضمن لك الحفاظ على رطوبتك وخلق الكثير من المواد الضرورية للحفاظ على نظافة فمك وانتعاشه، والماء عديم الرائحة ولا يوفر أي شيء يمكن للبكتريا أن تتغذى عليه، مما يعني أنه لا يمكن إنتاج رائحة كريهة، وتقول طبيبة الأسنان: «عندما تشرب الماء، فإنه ينظف لسانك».

إذا كنت لا تتناول كميات كافية من الماء، يمكنك إضافة أوراق النعناع إليها لإضافة نكهة ورائحة تشجعك على تناول الماء بكميات كبيرة، أو يمكن إضافة الخيار والريحان أيضا.

من المحزن معرفة أن أكثر المشروبات المحببة إليك سببا في رائحة النفس الكريهة، لذا اجعل داخل جيبك اللبان بالنعناع وحافظ على نظافة أسنانك لكي لا تسبب البكتيريا تلك الرائحة وينفر منك من حولك.