loading...

أخبار مصر

السكة الحديد: 4 قطارات مميزة استعدادًا للعام الدراسي الجديد

جانب من القطارات المطورة

جانب من القطارات المطورة



أعلنت هيئة السكة الحديد، صباح اليوم الجمعة، عن تشغيل ٤ قطارات مميزة بدلًا من القطارات المطورة على خط «القاهرة الزقازيق - المنصورة»، مع زيادة تركيب هذه القطارات إلى عدد ١٠ عربات، وذلك ابتداء من اليوم بمناسبة استعداد الهيئة لبدء العام الدراسي الجديد، واستجابة لطلبات جمهور الركاب بزيادة عربات هذه القطارات لتستوعب أكبر عدد من الركاب.

قال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، إن تغيير القطارات جاء حرصًا من الهيئة على راحة وسلامة المسافرين من الركاب، لافتًا إلى أن القطارات التي تم تغيرها تحمل أرقام «٣٣٤ -٣٣٣- ٣٣٦- ٣٣٩ المنصورة - الزقازيق - القاهرة»، وبالعكس على خط الشرق، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم حاليًا وقبل العام الدراسي بدراسة تعديل بعض مواعيد القطارات الصباحية، وزيادة عدد عربات القطارات على الخطوط التي تعمل حاليا والتي تسمح محطات هذه الخطوط باستيعابها.

وأَضاف رسلان، أن الهيئة تعمل جاهدة حسب الإمكانيات المتاحة لها حاليا بتلبية جميع طلبات جمهور الركاب، وترجوا من جميع الركاب بعد إطلاق مبادرة «السكة الحديد ملك لك فحافظ عليها»، أن يتم التعاون بين العاملين بالهيئة والركاب في تحقيق نقلة نوعية لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للركاب.

المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، قال في تصريحات سابقة، إن الوزارة تعمل على تطوير قطاع السكك الحديدية من خلال حل عدد من المشكلات الرئيسية التي تواجه هذا المرفق، موضحًا أن القطاع سيشهد تحولا هاما وانفراجة ملحوظة في منتصف عام 2019، عبر إنشاء خطوط جديدة واستخدام الإشارات الإلكترونية، فضلا عن شراء جرارات جديدة وتطوير ورش الصيانة.

وأشار عرفات، إلى تنفيذ وزارة النقل، مشروع تحويل الإشارات إلى إلكترونية بطول 750 كيلو متر، بتكلفة 55 مليار جنيه، يتم توفيرها عن طريق قروض ميسرة، منوها إلى أن مشروع إصلاح البنية الأساسية للسكك الحديدية من المقرر أن ينتهي في عام 2022.

وأكد عرفات، أنه تم التعاقد على 100 جرار جديد، وإصلاح 81 جرارا، من خلال عقد صيانة لمدة 15 عامًا، كما جاري العمل على تطوير ورشة التبين المتخصصة في جرارات البضائع، مضيفًا أن تطوير قطارات نقل البضائع يستهدف إجمالي نقل يصل إلى 25 مليون طن، وأنه تم إنشاء 110 مزلقانات خلال عام واحد منذ توليه منصبه، مقابل 190 مزلقانا تم إنشائها خلال 10 سنوات، منوها إلى وجود 1322 مزلقانا شرعيا و3200 مزلقانا غير شرعيا يجب إزالتها.

وأوضح الوزير، أن هناك إرادة غير مسبوقة من القيادة السياسية لتطوير السكك الحديدية وإنشاء خطوط جديدة، تشمل إنشاء خط سكك حديدية بسرعة 250 كيلو متر بطول 540 كيلو متر من العين السخنة إلى ميناء الإسكندرية، بتكلفة لا تقل عن 4 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: تطوير السكة الحديد والنقل النهري خلال 4 سنوات

وزير النقل: السكة الحديد غير قادرة على تلبية احتياجات الركاب

وزير النقل: 55 مليارا تكلفة تطوير السكة الحديد حتى 2022

السكة الحديد: التحقيق مع مسؤولين بمحطة مصر لتأخر قطار 20 دقيقة

عرفات يكشف تفاصيل تطوير السكة الحديد أمام البرلمان: انفراجة في 2019