loading...

التحرير كلينك

«لها قوة شفائية هائلة».. اعرف 10 فوائد لأوراق الجوافة

ورق الجوافة

ورق الجوافة



من المعروف أن الجوافة من الفواكه التي توفر العديد من الفوائد، حيث إنها غنية جدًا بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة، كما أن البوتاسيوم في الجوافة يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم؛ هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على حوالي 80 ٪ من الماء وغني بالألياف، مما يساعد على فقدان الوزن، ولكن هل تعلم أن أوراق الجوافة رائعة أيضا، لها قوة شفاء هائلة، لذا يمكنك تحضير مشروب منها على الفور للحصول على فوائدها حسبما ذكرها موقع NDTV Food.


1- الشفاء من البرد والسعال

تحتوي أوراق الجوافة على مستويات عالية من فيتامين C والحديد المفيدان جدا في تخفيف السعال والبرد، كما  تساعد على التخلص من المخاط، وتقوم بتعقيم الجهاز التنفسي والحنجرة والرئتين.

2- الإسهال

ووفقًا لدراسة نُشرت في Revista do Instituto de Medicina Tropical de Sao Paulo ، فإن مستخلصات نبات الجوافة تثبط نمو بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وهي سبب شائع للإسهال، وأوراق الجوافة تقلل ألم البطن الناتج عن الإسهال، لذا أضف تلك الأوراق إلى كوب من الماء المغلي واتركه قليلا، ثم تناوله على معدة فارغة، ستشعر بالراحة على الفور.

3- خفض الكوليسترول

البروتين الدهني منخفض الكثافة هو نوع من أنواع البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول وثلاثي الجليسريد من الكبد إلى الأنسجة المحيطة، وعندما يتبقى جزء من تلك الدهون تسبب اضطرابات صحية خاصة في القلب، وعندما شرب مجموعة من الأفراد ورق الجوافة انخفضت لديهم مستويات الكوليسترول المرتفعة.

4- مرض السكري

يمكن استخدام ورق الجوافة في الوقاية والعلاج من مرض السكري، وتساعد المركبات الموجودة في أوراق الجوافة على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، وذلك عن طريق منع امتصاص نوعين من السكريات - السكروز والمالتوز.

5- تعزيز فقدان الوزن

تساعد أوراق الجوافة على منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى السكريات، مما يعزز فقدان الوزن السريع، لذا اشرب أوراق الجوافة بانتظام.

6- محاربة السرطان

أوراق الجوافة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا والسرطان الفموي لأنها تحتوي على كميات كبيرة  من الليكوبين المضاد للأكسدة، كما كشفت دراسات مختلفة أن الليكوبين يلعب دورا هاما في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

7- تقليل حب الشباب

بسبب النسبة العالية من فيتامين C، يمكن أن تساعد أوراق الجوافة في التخلص من حب الشباب عند طحنها ووضعها على الأماكن المتواجد فيها الحبوب.

8- منع تساقط الشعر

تعانين من تساقط الشعر؟.. حسنا، يمكن لأوراق الجوافة تحسين مشكلات الشعر لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تفعل المعجزات لشعرك، لكن يجب وضع مشروب ورق الجوافة باردا على شعرك لكي لا يسبب مشكلات لفروة الرأس.


9- المساعدة على النوم

يقول الدكتور أشوتوش جوتام، مدير العمليات السريرية: «إن تناول أوراق الشاي الجوافة يساعد بانتظام على تحسين نوعية النوم، كما يهدئ أعصابك وعقلك، مما يجعل من السهل الانزلاق في النوم».

10- مفيدة للدماغ

تحتوي أوراق الجوافة على فيتامين B3، وفيتامين B6، والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية في الدماغ، وتحفيز الوظيفة المعرفية واسترخاء الأعصاب.

لا تتردد في شراء أوراق الجوافة وتخزينها في المنزل لاستخدامها في الوقت المناسب، كما أنك ستحتاجها قريبا، فأنت على موعد مع فصل الشتاء قريبا، ويعاني جسمك من مشكلات صحية عديدة خلاله.