loading...

جريمة

«عفروتو» و«رشوة البترول» والحكم على بديع في «فض رابعة».. أبرز محاكمات السبت

محاكمة بديع وآخرين في قضية فض رابعة

محاكمة بديع وآخرين في قضية فض رابعة



جدول قضائى حافل تضج به ساحات المحاكم اليوم، إذ من المنتظر النطق بالحكم على محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان و738 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فض اعتصام رابعة"، فيما من المنتظر أن تصدر المحكمة العسكرية حكمها فى إعادة محاكمة متهمين فى قضية تنظيم "البلاك بلوك"، وتواصل دائرة الإرهاب محاكمة الفنان طارق النهرى وآخرين فى الحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد على خلفية القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، كما تواصل محكمة جنح المعادي نظر اتهام عضو حركة 6 إبريل أمل فتحى، ببث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم.

فض رابعة

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على محمد بديع مرشد الإخوان و738 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فض اعتصام رابعة".

كانت المحكمة بالجلسة الماضية قد قررت بإجماع الآراء إحالة أوراق 75 متهما منهم 44 حضوريا و31 غيابيا لفضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي فى إعدامهم.

كانت النيابة في 11 أغسطس 2015 قد أحالت المتهمين الـ739 وعلى رأسهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وعصام العريان، وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وباسم عودة، وطارق الزمر، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسي العياط، ووجدي غنيم، وأحمد محمد علي عارف، وعمرو زكي محمد، بمجمل 13 من قيادات الجماعة، بالإضافة إلى المصور الصحفي محمود شوكان للمحاكمة الجنائية بعد أن أسندت إليهم عددا من التهم، منها تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم ومعتقداتهم، وكذلك مقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والتخريب والإتلاف العمدى للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر، وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية النقل والتأثير على السلطات العامة في أعمالها بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو وتغيير خارطة الطريق التي أجمع الشعب المصري عليها وقلب وتغيير النظم الأساسية للدولة وقلب نظام الحكومة المقررة لعودة الرئيس المعزول واستخدموا القوة والعنف في كل تلك الجرائم. 

 البلاك بلوك 

تصدر المحكمة العسكرية، الحكم فى إعادة محاكمة متهمين فى القضية 33 لسنة 2016، غرب القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميا بـ"البلاك بلوك".

نسبت التحقيقات للمتهمين فى القضية أنهم أسسوا وتولوا قيادة جماعتين تم تأسيسهما على خلاف أحكام القانون، الغرض منهما الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقانون، منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات والحقوق العامة التى كفلها القانون والإضرار بالسلام الاجتماعى، والوحدة الوطنية، وكان الإرهاب وسيلة لتلك الجماعتين فى تحقيق أهدافهما.

أسس المتهمون مجموعتين نوعيتين منبثقتين عن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية تحت مسمى "تحالف دعم الشرعية، و"كتيبة البلاك بلوك"، تنفيذًا لأغراض الجماعة الإرهابية بدوائر أقسام شرطة "المعادى، والبساتين، ودار السلام".

أحداث مجلس الوزراء 

تنظر محكمة جنايات الجيزة الدائرة 5 إرهاب المنعقدة بأكاديمية الشرطة محاكمة الفنان طارق النهرى، وآخرين وذلك فى إعادة محاكمته فى الحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد على خلفية القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء".

تعقد الجلسة برئاسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدى وعبد الرحمن صفوت الحسينى وأحمد عبد الحكم، وسكرتارية أحمد صبحى عباس.

كان المتهم طارق النهرى قد سلم نفسه وقامت النيابة العامة باتخاذ الإجراءات القانونية لإعادة المحاكمة فى الحكم الصادر ضده غيابيا بقضية حرق المجمع العلمى بقضية المعروفة إعلامياً بأحداث مجلس الوزراء.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكما غيابيا بالسجن المؤبد بالمتهم النهرى فى القضية التى وقعت أحداثها فى ديسمبر 2011، وتم القبض على النهرى فى إبريل 2012 إثر اتهامه بتورطه فى هذه القضية وتم إخلاء سبيله حتى صدر الحكم. 

مشيخة الأزهر

محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، تنظر ثاني جلسات إعادة محاكمة متهم "حدث" في إعادة إجراءات محاكمته في الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن 3 سنوات في اتهامه بـ"أحداث مشيخة الأزهر". 

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكما على المتهم غيابيا في اتهامه بأحداث مشيخة الأزهر، وألقت أجهزة الأمن القبض عليه وتم إعادة إجراءات المحاكمة.

محاكمة أمل فتحي

تنظر محكمة جنح المعادى ثانية جلسات محاكمة عضو حركة 6 إبريل أمل فتحى، فى قضية اتهامها ببث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم.

تواجه المتهمة بالقضية رقم 7991 لسنة 2018 جنح المعادي، عدة اتهامات منها بث مقطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعى (فيسبوك) كوسيلة من الوسائل الإعلامية للتحريض على قلب نظام الحكم المصرى، ونشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعى (فيسبوك) لبث شائعات، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى.

كما تواجه اتهامات أخرى بالقضية 621 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، منها بث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم، والانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام.

رشوة محافظ المنوفية 

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال عبد الباقى، محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، واثنين آخرين، لاتهامهم بطلب والتوسط في جريمة رشوة مُقدرة بـ27 مليونا و 450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة لشركة مملوكة لأحد المتهمين، وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف مستحقاتها المالية.

يُحاكم فى القضية أيضا إلى جانب المحافظ متهمان آخران هما "عاصم أحمد فتحي"، مقدم الرشوة، و"أحمد سعيد مبارك" الوسيط، اللذين أدليا باعترافات تفصيلية.

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن المحافظ المتهم طلب مبالغ مالية على سبيل الرشوة من المتهم الثاني "عاصم أحمد فتحي" صاحب إحدى الشركات والمُسند إليه أعمال تطوير ورفع كفاءة وتوريدات لعدد من المنشآت التابعة للمحافظة، وأثبتت التحقيقات أن محافظ المنوفية، أسند مشروعات إنشائية لإحدى الشركات الحكومية، والتي استعانت بدورها بشركة المتهم الثاني "عاصم فتحي" كمقاول لها من الباطن في تنفيذ تلك المشروعات، وتوسط المتهم الثالث "أحمد سعيد" في تقديم مبالغ الرشوة إلى المحافظ، عن طريق شراء عدد من السيارات وتأثيث وحدتين سكنيتين إحداهما بالمهندسين وأخرى بمحافظة الإسكندرية.

رشوة البترول

تنظر الدائرة 18 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة 3 متهمين بتقديم والحصول على رشوة قيمتها 13 مليون جنيه، مقابل موافقة شركة تابعة لهيئة البترول، على إسناد تنفيذ مشروعات لصالح شركة خاصة. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم وصلاح محريد وأمانة سر محمد علاء حمزة وأحمد كمال.

كشفت التحقيقات تحصل المتهمين الأول والثانى "محمد.ع"، و"تامر.أ" -موظفين بشركة البترول- على شبه أرباح سنوية من المتهم الثالث "وائل.م" مقابل موافقة شركة البترول على إسناد أعمال لشركته وتقسيم الأرباح السنوية على المتهمين الثلاثة بالتساوى وقد بلغ ما حصل عليه الثلاثة 13 مليونا و300 ألف جنيه.

قتل عفرتو

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة معاون مباحث قسم المقطم، وأمين شرطة بتهمة قتل "عفروتو"، وتعقد الجلسة، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، وعضوية المستشارين أحمد الغندور، وهشام السيد.

كشفت التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

أرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي وكسر بالضلع السابع الأيسر وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى وتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.

أحالت النيابة العامة، فى 15 يناير الماضى، المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.

تعذيب متهم حتى الموت 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة رئيس مباحث ومعاون مباحث قسم حدائق القبة و4 أمناء شرطة آخرين بتهمة تعذيب محتجز حتى الموت والتزوير فى محررات رسمية.

أحالت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد أبو المعالى، وإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة، المحامى العام لنيابات غرب القاهرة، فى وقت سابق، رئيس مباحث ومعاون مباحث و4 أمناء شرطة بقسم حدائق القبة محبوسين للمحاكمة الجنائية العاجلة، فى واقعة قتل وتعذيب محتجز داخل القسم لدفعه للاعتراف بجريمة سرقة.

ووجهت لهم النيابة العامة عددا من التهم، ومنها تعذيب مواطن حتى الموت والاحتجاز بدون مبرر قانونى، والتزوير فى أوراق رسمية، وجاء قرار الإحالة عقب ورود التقارير النهائية للطب الشرعى وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة، والتى أدانت المتهمين.