loading...

إقتصاد مصر

تجار الفجالة: تخفيضات معارض المستلزمات المدرسية غير حقيقية

العام الدراسي الجديد

العام الدراسي الجديد



أعلنت عدد من الجهات الحكومية عن تنظيم مجموعة من المعارض، بهدف توفير المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة للمواطنين متوسطى ومحدودى الدخل، ومنها الغرفة التجارية بالجيزة، الى جانب معارض وزارة التموين بأرض المعارض والمحافظات.

اقرأ أيضا: بزيادة من 10 إلى 40%.. تعرف على أسعار مستلزمات المدارس 

أسباب إقامة هذه المعارض

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المعارض التى يتم إنشاؤها تحت رعاية الوزارة واشرافها، جاءت لدعم المواطن محدودى الدخل فى طرح تخفيضات تصل الى نسبة 25% مقارنة بالأسعار فى الأسواق الخارجية.

وأضاف المصيلحى، أثناء إفتتاحه معرضا للمستلزمات المدرسية بمدينة بنها، أن المعارض جاءت لتخفيف العبء عن كاهل الأسرة خاصة، خاصةً في ظل موجة ارتفاع الأسعار التي نشهدها قبل إطلاق الموسم الدراسي من كل عام، إلى جانب توفير الاحتياجات الأساسية بالتنسيق مع التموين بالمحافظة لمواجهة جشع التجار.

اقرأ أيضا: موسى عن ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية: «بنستورد الأستيكة!!» (فيديو) 

غرفة الجيزة: هوامش الربح فى المعرض من 30 لـ 50%

وخلال أيام سيتم إفتتاح معرض الجيزة للمستلزمات المدرسية، وذلك بمشاركة نحو 60 شركة وتاجر جملة، بتخفيضات تصل الى 25%.

وقال عادل ناصر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، أن البيع خلال المعارض سيكون بهوامش ربح تتراوح مابين 30 و50%، لافتاً إلى أن الغرفة تتحمل كامل تكاليف إقامة المعارض دون أى أعباء مالية على الشركات المشاركة.

وأشار ناصر، إلى أن أكثر من 60 شركة من كبريات الشركات العاملة فى مجال الأدوات المدرسية أكدت مشاركتها بالمعارض الثلاثة، اولتى ستقام فى توقيت واحد بشارع الملك فيصل بأرض الهيئة العامة للكتاب على مساحة ألف متر مربع، وبمركز البدرشين على مساحة 500 متر، وبمركز أوسيم على مساحة 450 مترا مربعا.

وقال ناصر، إن تنظيم المعارض السلعية والمشاركة فيها يُعد من أولويات عمل الغرف التجارية بكل المحافظات وفقاً للقانون رقم 158 لسنة 1951 المُنظم لأنشطة الغرف التجارية، مشيراً إلى أنه فى إطار التعاون المستمر والملموس بين مجلس إدارة الغرفة ومحافظة الجيزة تم الاتفاق مع المحافظ اللواء أحمد راشد، على إقامة المعارض الثلاثة التى ستقام فى وقت واحد لمدة أسبوعين، لافتاً الى أن الفترة المُقبلة ستشهد تنفيذ العديد من المبادرات الخدمية بالتعاون ما بين الغرفة والمحافظة.

اقرأ أيضا: البورسعيدية يتغلبون على الغلاء باستخدام الأدوات المدرسية القديمة (صور) 

تجار الفجالة: تخفيضات المعارض غير حقيقية

فى جولة "للتحرير"، بمنطقة الفجالة، أكد التجار أن المعارض لا تقدم تخفيضات حقيقية عن السوق الخارجى بل على العكس هناك أسعار بالخارج أقل بكثير من المعروضة فى المعارض، مضيفين أن المعارض جاءت لتخفيف العبء عن كاهل كبار التجار وتوفير فرص للربح أفضل من المنافسة فى السوق الخارجى.

وقال كريم عادل أحد التجار، أن المعارض يحضرها تجار الجملة الكبار والشركات، أما صغار التجار والذين يعانون من الركود الحقيقي بالسوق المحلى لا يستطيعون أن يعرضوا منتجاتهم بها، مؤكدا أن الأسعار بها ليست أقل من السوق الخارجى بل هى مقاربة له تماما وبعض المنتجات أكثر إرتفاعات عن الخارج قائلا: " جائتنى مواطنة وتركت دستة الكشاكيل التى اشترتها وقالت أنها رديئة مقارنة بما قامت بشراءه"، مطالبا الدولة بتشجيع صغار التجار و وفتح الأفق لهم لينافسوا.

وأضاف عادل، أن الحال فى الفجالة وغيرها من أماكن تجمع تجار الأدوات المكتبية يرثى له، فحجم الشراء بات أقل بكثير وانخفضت المبيعات لنحو 40% مقارنة بالعام الماضى.

من جانبه قال بركات صفا، رئيس شعبة الأدوات المكتبية، أن مسئولية إنشاء معارض مدرسية ترجع الى وزارة التموين فقط،ـ وأنها لا تتعامل مع التجار ولا تخاطب أحدا إلا رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، لافتا الى أنه رغم أن موعد بدء الدراسة معلوم للجميع إلا أنهم عادة ما يتلكأون فى الإعلان عن المعارض لحين دخول الموسم بالفعل، مضيفًا أن المعارض يتم إنشاءها بعيد عن المواطنين سواء فى أرض المعارض أو غيرها من الأماكن التى تحتاج لوقت وجهد فى الوصول إليها، مشيرًا الى أن  المعارض يجب أن تكون بجميع المحافظات و بأماكن حيوية وسط المواطنين حتى لا تبوء بالفشل.