loading...

أخبار العالم

إحالة القوة المسؤولة عن حماية القنصلية الإيرانية بالبصرة إلى التحقيق

محتجون عراقيون في البصرة

محتجون عراقيون في البصرة



أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت، بإحالة القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية في البصرة إلى التحقيق.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي في بيان: «رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يأمر بإحالة الوحدات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية إلى التحقيق لعدم قيامهم بواجباتهم في توفير الحماية اللازمة».

من جهتها، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «هيذر ناوريت»، إلى أنه «وفقًا للدستور العراقي، الحق في الاحتجاجات السلمية وواجب حماية الممتلكات العامة والخاصة يسيران جنبا إلى جنب»، مؤكدة على أن الولايات المتحدة تدين العنف ضد الدبلوماسيين، بما في ذلك ما حدث اليوم في البصرة إضرام النار بالقنصلية الإيرانية، وفقًا لما ذكرته "روسيا اليوم"​.

اقرأ أيضًا: احتجاجات دامية.. «البصرة» تنتفض و«الصدر» يكشر عن أنيابه

وقالت وزارة الصحة العراقية، في بيان لها اليوم، إن عدد ضحايا احتجاجات سكان مدينة البصرة يوم أمس الجمعة، ارتفع إلى 3 أشخاص و50 مصابا. 

واقتحم محتجون القنصلية الإيرانية أمس الجمعة، وأضرموا النار في المحيط الخارجي للمجمع، وهتفوا بشعارات تندد بإيران.

واجتمع المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الجمعة، وقال إنه يتابع تحقيقا في سقوط ضحايا خلال الاحتجاجات.

واشتدت حدة التظاهرات في البصرة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت المحافظة حرق مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية، منها مقار منظمة «بدر وحزب الدعوة، وحزب الفضيلة، ومنظمة عصائب أهل الحق». 

وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين. 

وتم خلال الاحتجاجات إحراق مقار ومكاتب معظم الأحزاب والحركات السياسية، فضلا عن تكرار إحراق ديوان المحافظة، وكذلك دار استراحة ديوان المحافظة. وفي وقت سابق من اليوم أضرم محتجون النار في ديوان محافظة البصرة الواقع في منطقة الساعي ضمن مركز المنطقة، وذلك للمرة الثالثة منذ بدء الاحتجاجات. 

اقرأ أيضًا: محتجون يحرقون مقر القنصلية الإيرانية في البصرة (فيديو)

«عمل وحشي».. إيران تدعو رعاياها في العراق إلى مغادر البصرة

مقتل متظاهر وإصابة 11 في احتجاجات البصرة.. وإعلان حظر التجول

دماء واقتحام قنصلية.. ليلة سقوط «هيبة» إيران في العراق