loading...

إقتصاد مصر

رويترز: زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 10%

إنتاج الغاز الطبيعي- أرشيفية

إنتاج الغاز الطبيعي- أرشيفية



قال مسؤول في وزار البترول، رفض ذكر اسمه، اليوم السبت، إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع بنحو 10% إلى 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا بعد زيادة الانتاج من حقل ظهر البحري.

وأعلنت مصر، أمس الجمعة عن زيادة إنتاج حقل ظهر البحري من الغاز الطبيعي إلى 2 مليار قدم مكعبة يوميا وإن استثماراته بلغت إلى الآن 7.7 مليار دولار، وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 6 مليارات قدم مكعبة يوميا في يوليو الماضي، واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في عام 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

اقرأ أيضا| 5 دول تتقاسم حصاد «حقل ظهر» بشركاتها.. وهذا نصيب مصر

وقال طارق الملا وزير البترول، في يوليو الماضي، إن مصر تستهدف زيادة انتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.75 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية العام الجاري. وتعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت في شهر أغسطس الماضي، الانتهاء من إنشاء أكبر وأحدث معمل لتحاليل عينات غاز طبيعى في مصر، والذى أقيم بحقل "ظهر"، وذلك بهدف تنفيذ كل عمليات تحاليل الغاز والمياه والمتكثفات والكبريت المنتج من الحقل، والمعمل عبارة عن جزئين الأول لتحليل الغاز والثاني لتحليل السوائل المصاحبة ويديره مجموعة من شباب وكوادر قطاع البترول مدربون جيدا داخليا وخارجيا وقادرون على استيعاب المعمل بتقنياته الحديثة وتشغيله، وتؤكد ذلك نتائج التشغيل التجريبي للمعمل.

اقرأ أيضا| مصر والأردن يوقعان اتفاقيات في مجال الغاز الطبيعي

وتستهدف الوزارة من إنشائه، توطين التقنيات الحديثة وتعظيم الاستفادة منها فى إنجاز الأعمال وزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى توافر تجهيزات عالية الدقة وأجهزة حديثة ومتطورة تتيح للمهندسين والكيميائيين وفني التشغيل فرصة كبيرة فى إجراء قياسات دقيقة وتجارب معملية تخدم العملية الإنتاجية بالحقل. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)