loading...

إقتصاد مصر

انخفاض أسعار الدواجن واللحوم والأسماك اليوم في الأسواق (إنفوجراف)

السوق في أسبوع

السوق في أسبوع



شهدت أسعار بعض السلع الغذائية تراجعًا ملحوظًا فى الأسواق مع بداية الأسبوع الجارى، مع توقعات باستمرار انخفاضها خلال الفترة المقبلة. 

وجاءت على رأس السلع المنخفضة، الدواجن والتى هبط سعرها 2 جنيه بأسواق التجزئة اليوم، فضلا عن اللحوم والتى انخفض سعرها بنحو 3 جنيهات، كما تراجعت أسعار الأسماك بواقع نحو 2 جنيه فى الكيلو.

وأرجع التجار أسباب الانخفاض إلى قانون العرض والطلب بالسوق المحلى، مؤكدين أنه كلما زاد حجم المعروض فى الأسواق تنخفض الأسعار، متوقعين مزيدا من الانخفاض خلال الفترة القادمة بسبب حالة الركود العامة وقلة الطلب بأسواق التجزئة.

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب تراجعت مبيعات الأسماك 30% خلال عام 

أسعار الدواجن اليوم

سجلت أسعار الدواجن اليوم انخفاضا ملحوظا فى الأسعار التى جاءت على النحو المبين بالجدول التالي:

الدواجن

وعن سبب الانخفاض قال عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة، إن التوازن بين حجم المعروض من الدواجن والطلب عليها كان سببا فى تخفيض السعر، مشيرًا إلى أن الأسعار بالمجمعات الاستهلاكية ارتفع سعرها تأثرا بارتفاع السعر بالبورصات العالمية، ليسجل الطن نحو 1550 دولارا، لافتًا إلى أن السوق المحلى مستقر إلى حد بعيد، كما انخفضت أسعار البيض أيضًا بنحو 4 جنيهات لتسجل الكرتونة بالمزرعة نحو 29 جنيها، على أن تباع للمستهلك بالسوق الخارجى بنحو 33 جنيها.

وتنتج مصر ما يقارب من مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، لكنها في المقابل تستورد أكثر من 90% من الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن.

ويصل إنتاج مزارع الدواجن يوميًا إلى نحو مليون و500 ألف طائر و11 مليار بيضة، فيما يصل نصيب الفرد منها إلى 110 بيضات سنويًا.

ويبلغ إجمالي استهلاك مصر من الدواجن نحو 700 ألف طن سنويًا، في وقت تنتج فيه مزارع الدواجن نحو 2.5 مليون دجاجة يوميا لتلبية احتياجات السوق، وسد الفجوة بين العرض والطلب، ويصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميًا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقي خارج المنظومة الرسمية.

اقرأ أيضا: بعد إطلاق حملة شعبية لمقاطعتها.. تعرف على أسعار الفاكهة 

أسعار الأسماك اليوم

شهدت الأسماك انخفاضا ملحوظا بالسوق اليوم.. وجاءت الأسعار على النحو المبين بالجدول التالى:


الأسماك
 

وقال طارق فهمى عضو شعبة الأسماك، إن الركود بالسوق المحلى وراء انخفاض الأسعار فى الأسواق، لافتا إلى أن حجم المعروض من الأسماك فاق بكثير حجم الطلب، وبالتالى اضطر بعض التجار إلى تخفيض السعر.

وأضاف فهمى أن على رأس الأصناف التى انخفض سعرها السمك والبورى، وذلك لأن التجار لا يقومون بتصديره نظرا لفرض رسوم على التصدير، أما باقى الأصناف فيتم تصديرها للخارج فى حال ضعف حجم الطلب المحلي عليها.

وكانت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، قد أعلنت أن مصر تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، والأولى إفريقيا في استزراع وإنتاج الأسماك، وأكدت أن مصر بها 15 مزرعة نموذجية في الصحراء، مشيرة إلى أن الحكومة تقوم بتدوير الزراعة في زراعة الأسماك، ويمكن استخدام تلك المياه في الزراعة.

ويصل استهلاك مصر من الأسماك سنويا إلى نحو 2 مليون طن، مقابل إنتاج كلي يبلغ مليونًا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، ويبلغ إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك 400 ألف طن، فى حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك.  


اقرأ أيضا: قبل عيد الأضحى.. زيادة 5 جنيهات فى أسعار اللحوم (إنفوجراف) 

أسعار اللحوم اليوم

وشهدت اللحوم أيضا انخفاضا ملحوظا فى السعر وفقا لمؤشرات السعر بمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، لتأتي الأسعار على النحو المبين بالجدول التالى:

اللحوم
 

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن طرح 8100 رأس ماشية لتباع لحوما طازجة بسعر 85 جنيها للكيلو، و1225 طن لحوم مجمدة سعر الكيلو 45 جنيها للكيلو، و1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيها للكيلو، و15500 خروف مذبوح، وطرح كيلو الضأن المبرد بـ90 جنيها، بالإضافة إلى طرح 2650 خروفا بلديا حيا سعر الكيلو قائم 62 جنيها.