loading...

إقتصاد مصر

حملة المقاطعة تؤتي ثمارها.. 30% تراجعًا في أسعار الفاكهة بالأسواق (إنفوجراف)

الفاكهة

الفاكهة



شهدت أسعار الفاكهة اليوم، انخفاضا ملحوظا فى الأسعار مقارنة بأسعار الأسبوع الماضى بعد وصوله لمستوى غير مسبوق من الارتفاع فى السوق المحلى.

وأكد عدد من التجار بأسواق التجزئة، أن الأسعار تراجعت بنسبة 30%، وذلك نتيجة تراجع حجم الطلب عليها، مقارنة بزيادة حجم المعروض من الفاكهة، مؤكدين أن الأسعار ستواصل انخفاضها على مدى الأسبوع الحالى وربما يستمر الانخفاض حتى نهاية الشهر الجارى لحين انتهاء الموسم الجاري.

اقرأ أيضا: بعد إطلاق حملة شعبية لمقاطعتها.. تعرف على أسعار الفاكهة 

أسعار الفاكهة اليوم

شهدت أسعار الفاكهة انخفاضا ملحوظا بسوقي الجملة والتجزئة على النحو المبين بالجدول التالى:

الفاكهة
 

اقرأ أيضا: من الفاكهة للأسماك.. هل تنجح حملات المقاطعة فى تخفيض الأسعار 

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسعار فى متناول المواطن، موضحًا أن الفاكهة سلعة استهلاكية يتم تحديد سعرها وفقًا لحجم العرض والطلب عليها، ولا توجد أى عوامل أخرى تؤثر على السعر، متوقعًا مزيدا من انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف نجيب أن ارتفاع الأسعار لم يكن للتجار علاقة به فهو نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الوقود، فضلا عن تلف أصناف من الفاكهة كالمانجو والتى تعرضت للتلف بالإسماعيلية، وهو ما جعل المعروض منها قليلا وبالتالى تأثر السعر للمستهلك، لافتًا إلى أن الأمر يحتاج لتدخل الجهات المعنية وعلاج الأزمة من جذورها ومن ثم ستتحسن الأسعار بالأسواق.

من جانبه قال شاهين مسعد، منسق حملة مقاطعة الفاكهة، إن الحملة كان لها تأثير كبير على تخفيض الأسعار بأسواق التجزئة ولا بديل للتجار عن تخفيض السعر أو التعرض للخسائر، لافتًا إلى أن عددا كبيرا من الأصناف انخفض سعره فى الإسكندرية، على سبيل المثال منها العنب الذى استقر سعره عند 15 جنيها بعد وصوله لـ20 جنيها فى الكيلو، والبلح الذى أصبح سعره 6 جنيهات بعد أن كان 12 جنيها للكيلو، والمانجو التى انخفض سعرها 5 جنيهات مسجلة 20 جنيه للكيلو بعد ارتفاعه إلى 25 جنيها للكيلو، والجوافة تراوح سعرها بين 8 لـ10 جنيهات بعد أن كانت 15 جنيها للكيلو.

اقرأ أيضا: وزير التموين: لست مع أو ضد حملة مقاطعة الفاكهة 

وأضاف مسعد، أنهم ما زالوا يترقبون تدخل الجهات المختصة وعلى رأسهم ممثلو وزارة التموين والمفتشون للتفاعل وضبط الأسواق بحملات رقابة دورية لمنع أى محاولة للتربح المبالغ به من قبل التجار، مشيرًا إلى أن النجاح الحقيقي للحملة هو وجود جهات التفتيش لمنع استغلال التجار للمواطنين وسعيهم لتحقيق أضعاف من الربح دون النظر إلى حال المواطن الذي بات يعتبر الفاكهة أيضا للمناسبات الخاصة، وباتت ترمز للرفاهية بعد ارتفاع سعرها.

انخفاض الأسعار

ويبلغ إنتاج مصر من الفاكهة نحو 7 ملايين طن سنويًا، وتفقد مصر منها نحو مليون طن بنسبة 16%، وتصدر نحو 409 آلاف طن سنويًا، مما يشير إلى أن الفاقد 3 أضعاف ما تصدره مصر سنويًا.

وكشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن إن إجمالي كميات المنتجات الزراعية التي تم تصديرها خلال الفترة من الأول من يناير 2018 وحتى 31 يناير من نفس الشهر، بلغت 463 ألفا، و844 طنا، بزيادة 25 ألفا و367 طنا، وأن إجمالي كميات الفواكه والخضراوات التي تم تصديرها خلال الفترة من الأول من يناير 2017 وحتى ديسمبر 2017 بلغت 5 ملايين و402 ألف طن، منها مليون و204 آلاف صادرات زراعية للدول العربية بزيادة 720 ألف طن على عام 2016 بنسبة زيادة 16% خلال عام.

فاكهة

وأشار التقرير إلى أن إجمالي كميات الموالح التي تم تصديرها خلال عام 2017 بلغ مليونا و667 ألف طن، محتلة المركز الأول في الصادرات الزراعية، تلتها البطاطس بإجمالي 813 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 467 ألف طن محتلا المركز الثالث في الصادرات الزراعية، لافتا إلى أن العنب احتل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 138 ألفا و833 طنا.

واحتلت صادرات مصر من الرمان المركز الخامس بإجمالي 106 آلاف و590 طنا، تلاه محصول الفراولة في المركز السادس بإجمالي 64 ألفا و522 طنا، بينما احتلت صادرات المانجو المركز السابع بإجمالي 38 ألفا و981 طنا، في حين احتلت صادرات الفلفل المركز الثامن بإجمالي 12 ألفا و966 طنا.