loading...

إقتصاد مصر

معلومات لازم تعرفها.. قبل ما تستثمر في البورصة

البورصة المصرية - أرشيفية

البورصة المصرية - أرشيفية



تعتزم الحكومة بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة شهر أكتوبر المقبل، بطرح حصة تبلغ 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، المحتكرة لصناعة التبغ والسجائر في مصر.

وتشمل الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية كلا من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، والمقرر طرحها خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وقد تساهم الطروحات الجديدة في إغراء مستثمرين جدد على استثمار أموالهم في البورصة لتحقيق عوائد ربحية مرتفعة بدلا من إيداعها في البنوك.

ويجب عليك قبل اتخاذ قرار الاستثمار في البورصة الإلمام ببعض المصطلحات التي يتم تداولها بشكل يومي في سوق الأوراق المالية.

الصناديق المغلقة

هو نوع من صناديق الاستثمار ذات عدد وثائق ثابت.

أمين الحفظ

هو مؤسسة مالية أو بنك أو شركة وساطة مالية تقوم بحفظ أصول الأفراد أو صناديق الاستثمار أو شركات الاستثمار.

اقرأ أيضا: رئيس البورصة: مصر لم تتأثر بأحداث تركيا نتيجة سياسات الإصلاح 

التنويع

أحد استراتيجيات الاستثمار ويقصد به تنويع أو توزيع الاستثمارات على مجموعة مختلفة من الأوراق المالية من قطاعات مختلفة وذلك لتقليل درجة المخاطرة المترتبة على النوع الواحد من الاستثمار.

التوزيعات

هو الجزء من أرباح الشركة أو الصندوق التي يتم توزيعها إلى حاملي الأسهم.

صناديق المؤشرات

صناديق استثمارية مفتوحة تتبع أداء مؤشر معين، ويتم تداول وثائق هذه الصناديق فى البورصة مثل الأسهم.

مدير الصندوق

هو أحد المتخصصين فى مجال الاستثمار والذى تتضمن مهامه الرئيسية استثمار أصول صناديق الاستثمار، صناديق التأمينات والمعاشات، أو صناديق المؤشرات وتطبيق إستراتيجية الاستثمار وإدارة التداول اليومي للمحفظة.

اقرأ أيضا: بأصول تريليون و900 مليار دولار.. تعرف على مؤشر الأسواق الناشئة 

المؤشر

المؤشر هو قيمة رقمية تستخدم لقياس التغير فى الأسواق المالية، حيث يُمثل المؤشر بقيمة رقمية 1000 مثلا فى تاريخ البدء (سنة الأساس)، ليظهر التغير النسبى فى أداء الأسواق، وعادة ما تستخدم المؤشرات كمعيار لأداء سوق معين أو قطاع ما.

تتبع المؤشر

صندوق مصمم لتتبع أداء مؤشر معين.

قيمة الوثيقة الاسترشادية

هي مقياس لصافي قيمة أصول صندوق المؤشر خلال جلسة التداول مقومة بأسعار إقفال الأوراق المالية المكونة لمحفظة الصندوق اللحظية خلال الجلسة مقسومة على عدد الوثائق، وتلتزم شركة خدمات إدارة الصندوق بحساب هذه القيمة وإعلانها كل ١٥ ثانية خلال جلسة التداول.

اقرأ أيضا: بحصيلة 25 مليار جنيه.. انطلاق قطار الطروحات الحكومية أكتوبر المقبل 

التداول في ذات اليوم (Intra-day)

التداول خلال ذات اليوم، ويقصد به بيع كل أو جزء مما تم شراؤه في ذات جلسة التداول، أو شراء كل أو جزء مما تم بيعه من الأرصدة المتاحة للعميل في ذات جلسة التداول.

السيولة

هى القدرة على تحويل الأوراق المالية إلى نقود بسهولة، بحيث يكون المستثمر قادرا على بيع الأوراق المالية ذات السيولة العالية بسرعة وبأقل تأثير ممكن على أسعارها.

الشراء الهامشي

هو قيام المستثمر باقتراض أموال لشراء أوراق مالية حيث تستخدم الأوراق المالية نفسها كضمان للاقتراض.

صانع السوق لوثائق صندوق المؤشرات

هى إحدى الشركات الأعضاء فى البورصة التي تتقبل مخاطرة الاحتفاظ بعدد معين من وثائق صناديق المؤشرات لتسهيل تداولها بيعاً وشراء، حيث يكون صانع السوق ملتزما بإعطاء سعر للبيع والشراء، مما يضمن وجود سوق دائم  لصناديق المؤشرات خلال جلسة التداول فى البورصة.

السعر السوقي لوثيقة صناديق المؤشرات

هو السعر الذى تتداول به وثيقة صناديق المؤشرات فى البورصة وتتحدد وفقا لقوى العرض والطلب على الوثائق.

NAV

اختصار لمصطلح، وهو صافى قيمة أصول الصندوق. Net Asset Value

صافي قيمة الأصول

هو قيمة أصول الصندوق مخصوماً منه قيمة الالتزامات موزعة على عدد الأسهم القائمة.

الصناديق المفتوحة

هو نوع من صناديق الاستثمار التى لا تضع حدودا على عدد الوثائق التى يتم إصدارها، حيث يكون بإمكان زيادة أو تقليل عدد الوثائق بناء على دخول مستثمرين جدد أو خروج مستثمرين حاليين من الصندوق، وتتم عملية زيادة أو إلغاء عدد وثائق الصندوق للمحافظة على القيمة السوقية للصندوق مع صافى قيمة الأصول.

البيع على المكشوف

هو قيام المستثمر ببيع أوراق مالية قام باقتراضها ولا يملكها، حيث يتوقع أن تنخفض أسعارها مستقبلا ويستطيع شراءها بأسعار أقل ويعيدها للجهة التى اقترضها.

التذبذب

هو المعدل الذى تتحرك فيه الأسهم صعوداً وهبوطاً، ويتم قياسها بحساب الانحراف المعيارى لنسبة التغير اليومى للورقة المالية، فعندما تتحرك الأسعار صعوداً وانخفاضاً بمعدلات كبيرة خلال فترة قصيرة فتكون ذات معدل تذبذب عال، أما إذا كانت الأسعار تتغير بمعدلات ضئيلة فتكون نسبة التذبذب منخفضة.