loading...

مرأة و طفل

تخلصي من مشكلات البشرة بزيت الجوجوبا.. يحمي من التجاعيد

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا



زيت الجوجوبا لطيف بما فيه الكفاية ليتم خلطه مع الزيوت العطرية الأخرى، وكثير من السيدات يستخدمن زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة، وهناك أسباب وجيهة لذلك، حيث هناك الكثير من الأدلة الداعمة لاستخدام زيت الجوجوبا النقي كعلاج لحب الشباب والجلد الجاف، وعدد لا يحصى من الأمراض الجلدية الأخرى، وإذا كنتِ تريدين الحفاظ على بشرتكِ بطريقة طبيعية، وتوفرين المال يمكنك استخدام زيت الجوجوبا، لذا تعرفِ على فوائده حسبما ذكرها موقع Healthline.

1- مرطب

زيت الجوجوبا مرطب يعمل على إغلاق مسام الجلد بحاجز واقي لمنعه من فقدان الرطوبة، وهذا قد يساعد على منع الالتهابات البكتيرية، وحب الشباب، وقشرة الرأس من الظهور.


2- مضاد للجراثيم

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للفطريات، كما وجدت الاختبارات المعملية أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع الأنواع البكتيرية أو الفطرية، كما يقتل أنواعًا معينة من البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب السالمونيلا والعدوى.


3- مضاد للأكسدة

يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين E، هذا الفيتامين يعمل مع بشرتك كمضاد للأكسدة، وهذا يعني أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد بشرتك في مكافحة الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض اليومي للملوثات والسموم الأخرى.

4- تقليل حب الشباب

على الرغم من أن زيت الجوجوبا مادة نباتية، فإن تركيبه يشبه إلى حد بعيد الزيت الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي بحيث لا تستطيع بشرتك معرفة الفرق، لذا يساعد في الحفاظ على المسام وتقليل حب الشباب.

5- التحكم في إنتاج المادة الدهنية

ينظم زيت الجوجوبا إنتاج المادة الدهنية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وعندما تضع زيت الجوجوبا على جلدك، يتم ترطيب بشرتك، هذا يرسل إشارة لشعرك وبصيلات العرق بأن بشرتك لا تحتاج إلى مزيد من المادة الدهنية من أجل الترطيب، وبهذا يمنع حب الشباب الناتج عن انسداد المسام.


6- تعزيز إنتاج الكولاجين

مضادات الأكسدة في زيت الجوجوبا قد تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين-بروتين موجود في الجلد والمفاصل وكذلك أجزاء من جسمك- حيث إن مستويات الكولاجين تنخفض كلما تقدمت في السن.


7-  تسريع التئام الجروح

زيت الجوجوبا هو عنصر مهم في تحفيز التئام الجروح، حيث يشجع خلايا بشرتك على الارتباط ببعضها البعض بعد فصلها عن طريق خدش أو قطع.

8- تهدئة الإكزيما والصدفية

زيت الجوجوبا لديه خصائص مضادة للالتهابات والشفاء، حيث يساعد التطبيق الموضعي في تخفيف الجفاف والتساقط والحكة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والأكزيما قد يجدون زيت الجوجوبا مفيدًا بشكل خاص.

9- تهدئة حروق الشمس

زيت الجوجوبا هو عنصر شائع في بعض منتجات الوقاية من الشمس، وتكشف إحدى الدراسات أن وجود فيتامين E ومضادات الأكسدة  الموجودان في هذا الزيت يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. 

10- علاج حب الشباب

زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في منع حب الشباب، حيث يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات، وخصائص علاجية، ومرطبات، ومضاد للميكروبات الطبيعية.

11- تقليل ظهور الندوب

فيتامين E يساعد بشكل كبير في علاج الندوب، وزيت الجوجوبا يحتوي على هذا الفيتامين، مما يسرع عملية الشفاء وتقليل ظهور الندوب.

- طرق استخدام زيت الجوجوبا

على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى، لا يحتاج زيت الجوجوبا للتخفيف ويمكن وضعه مباشرة على بشرتك، ولكن قبل وضعه على بشرتكِ، يجب إجراء اختبار على جزء صغير من جلدك لمعرفة ما إذا كانت بشرتكِ حساسة أم لا، حيث يمكنك وضع 3 قطرات من الزيت على الساعد الداخلي، وغطي المنطقة بضمادة وانتظري 24 ساعة، بعدها أزيلي الضمادة والتحقق من الجلد تحتها، فإذا لم تكن هناك علامات على وجود خلايا أو احمرار أو تهيج ، فأنت في وضع سليم.

- الآثار الجانبية المحتملة
بما أن زيت جوجوبا مضاد للحساسية، فإنه يعتبر آمنًا بشكل عام، ومع ذلك، هناك بعض الحالات النادرة التي يتسبب فيها زيت الجوجوبا في حدوث تفاعل تحسسي. 

يمكنك الاستمتاع بفوائد الزيت عن طريق استخدامه كمطهر أو مرطب، ويمكن استخدامه عادة في أي مكان على جسمك، بما في ذلك وجهك، دون أن يتم تخفيفه، إذا كنت تعانين من طفح جلدي أو استجابة حساسية أخرى، فتوقفي عن الاستخدام.