loading...

التحرير كلينك

تستيقظ بأعجوبة؟.. عليك بالماء واليوجا وأشياء أخرى

التعب الصباحي

التعب الصباحي



ملخص

إذا كان الأمر كذلك، فأنت في هذه الحالة في حاجة إلى كوب من القهوة، لكن عزيزي احذر من عدم الإفراط في تناول هذا المشروب فهذا يصيبك بالقلق ولا يجعلك تشعر بالنشاط سوى لفترة مؤقتة. إذا لم تُعجبك هذه الطريقة فهناك الكثير من الطرق السهلة التي تخلصك من التعب الصباحي وتحافظ على طاقتك حتى نهاية اليوم ذكرها موقع Healthline.

أن تستيقظ كل يوم في الصباح الباكر كي تقوم بنفس الأشياء التي قمت بها في الأمس، شيء مرهق للنفس، فما بالك لو كان جسدك يشعر بالملل والتعب. ماذا لو لم تنم بشكل كاف وأمامك يوم طويل وشاق؟. أسئلة يومية تقابل الكثير من الناس من دون أن يجدوا لها حلا.

هذه الطرق يمكن إجمالها في ما يلي: 

1- تناول كوبا من الماء فور الاستيقاظ
يعتبر التعب من أعراض الجفاف، وفي تلك الحالة تشعر بالكثير من النعاس، وتغييرات في القدرة المعرفية، واضطرابات المزاج، وتناولك لكوب من الماء سينشط جسمك بالكامل فور الاستيقاظ، ولكن إذا وجدت أنك لا تزال غير قادر على مقاومة الخمول الصباحي، فجرّب زيادة استهلاكك من الماء وغيره من المشروبات غير الكحولية على مدار اليوم.


2- ممارسة اليوجا
خلال النوم يحدث شد لعضلاتك، وتحتاج إلى إعادة تنشيط هرمون الأندروفين لتحفيز الطاقة، وفي تلك الحالة عليك ممارسة اليوجا في الصباح، خذ من وقتك 15 دقيقة لتعزيز طاقتك ووظائف الدماغ.


3- رش وجهك بالماء البارد
غالبا ما يفيد الدش البارد عند إصابتك بارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن له فوائدة أخرى وهي مساعدتك على التخلص من التعب الصباحي، ولكن إذا كنت لا ترغب في أخذ حمام كامل، فإن رش الماء البارد على الوجه يعطي إشارة إلى تغير في درجة الحرارة لجسمك فتشعر بالانتعاش، لذا يمكنك الاحتفاظ بزجاجة رذاذ ووضع الماء البارد داخلها وفور استيقاظك ضع منها.


4- تناول وجبة الفطور
الفطار وجبة مهمة إن لم تتناولها ستشعر بالسوء طوال اليوم، حيث تؤثر على طاقتك بالسلب وانتباهك طوال اليوم، فالغذاء وقود، لذا أعط لجسمك سعرات حرارية صباحا تخلصك من التعب الذي يحدث لك عند الاستيقاظ صباحا، ويمكنك تناول فطار مقاوم للتعب يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه منخفضة السكر.

5- تجنب تناول السكر حتى الغداء
 يمكن للمواد السكرية مثل مشروبات القهوة المحلاة والحلويات وحبوب الإفطار أن تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وشعورك بالتعب وعدم القدرة على القيام بأعمالك، لذا من الأفضل خفض كميات السكر في وجبة الإفطار وتناولها بعد الغداء، وركز على الأطعمة الكاملة مثل التفاح والجزر والبرتقال في متناول اليد لسهولة الوصول إليها، فهي مفيدة وتحتوي على سكريات طبيعية.


6- تناول القليل من القهوة 
على الرغم من أن القهوة لديها الكثير من الفوائد الصحية، لكن تناولها في الصباح الباكر يزيد من التعب، حيث أفاد المشاركون في إحدى الدراسات بأنهم شعروا بالتعب أكثر في اليوم التالي بعد تناولهم المشروبات التي تحتوي على الكافيين صباحا، لذا تناول كوبا صغيرا من القهوة فقط.


7- المشي في الخارج
تتسبب أشعة الشمس في ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين النوم وبالتالي زيادة الطاقة أثناء النهار، ووفقًا لسلسلة من الدراسات في جامعة روشستر، فإن قضاء الوقت في الطبيعة يجعلك تشعر بحيوية أكثر، لذا قبل ذهابك إلى العمل يمكنك المشي في الشمس لفترة قصيرة لتستعيد نشاطك صباحا.

8- تجنب الضغوطات
غالبا ما تسبب الضغوطات والمشكلات تعب صباحي لا تستطيع التحكم فيه، وقد لا تتمكن من إصلاح بعض المواقف بين عشية وضحاها ولكن بمجرد ترك كل هذا جانبا وتخفيف الأعباء عنك تعود لهدوئك وتشعر بطاقة إيجابية تجعلك تستيقظ نشيطا.

عزيزي.. حاول التركيز على أسباب شعورك بالتعب الصباحي، لتحديدها وعلاجها بالطرق البسيطة السابق ذكرها، عندها ستجد نفسك في حالة تحسن مستمر.