loading...

أخبار مصر

السكة الحديد: لا صحة لحريق قطار «القاهرة - كفر الشيخ»

رئيس السكة الحديد المهندس أشرف رسلان

رئيس السكة الحديد المهندس أشرف رسلان



نفت هيئة السكة الحديد، اليوم الأحد، ما تم تداوله على بعض المواقع عن اندلاع حريق بقطار "القاهرة - كفر الشيخ".

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم الأحد، أنه أثناء مرور قطار رقم ٨٠٩ ركاب مميز «القاهرة - كفر الشيخ»، أمس السبت من محطة إبشواي الواقعة ما بين محطة طنطا وقطور تلاحظ وجود دخان في تابلوه الكهرباء بالعربة الثانية خلف الجرار، وعلى الفور تم إخماد الدخان واستكمل القطار رحلته بتأخير ٣٥ دقيقة، فيما تطالب الهيئة بعدم الانسياق وراء الشائعات ونشر أي أخبار قبل الرجوع إلى المصادر الرسمية.

وشهدت هيئة السكك الحديدية 5 كوارث بدءا من فبراير وحتى يوليو الماضى 2018، وكادت أن تودي بحياة المئات من المواطنين الأبرياء، إلا أن العناية الإلهية أنقذت الركاب من الموت المحقق فيما لقى عدد قليل منهم حتفهم بعد فشل جهود إنقاذهم بأحد المستشفيات الحكومية.

وفي 28 فبراير الماضي، شهدت البحيرة حادثًا مأساويًا، بعد اصطدام القطارين رقم 691، 694 ركاب بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة، بقطار بضائع، الأمر الذي أسفر عن مصرع 19 شخصًا وإصابة عشرات الركاب.

وفى 10 إبريل الماضي، اندلع حريق في عربتين بقطار على خط "القاهرة - الإسكندرية"، أمام مزلقان سنديون بمدينة قليوب في محافظة القليوبية، دون وقوع وفيات، وفي منتصف يونيو الماضي، خرجت عجلات إحدى عربات قطار ركاب رقم 988 "القاهرة - أسوان" عن القضبان.

وفي 2 يوليو شهدت محافظة الفيوم، خروج جرار القطار رقم 140 "الفيوم - الإسكندرية" عن القضبان عند محطة سيلا بمحافظة الفيوم، وفي 13 يوليو أعلنت السكة الحديد سقوط 3 عربات من قطار 986 مكيف القاهرة قنا، بحوش محطة المرازيق خط "القاهرة - السد".

اقرأ أيضًا: السكة الحديد: 4 قطارات مميزة استعدادًا للعام الدراسي الجديد

المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، قال في تصريحات سابقة، إن الوزارة تعمل على تطوير قطاع السكك الحديدية من خلال حل عدد من المشكلات الرئيسية التي تواجه هذا المرفق، موضحًا أن القطاع سيشهد تحولا هاما وانفراجة ملحوظة في منتصف عام 2019، عبر إنشاء خطوط جديدة واستخدام الإشارات الإلكترونية، فضلا عن شراء جرارات جديدة وتطوير ورش الصيانة.

وأشار عرفات، إلى تنفيذ وزارة النقل، مشروع تحويل الإشارات إلى إلكترونية بطول 750 كيلو متر، بتكلفة 55 مليار جنيه، يتم توفيرها عن طريق قروض ميسرة، منوها إلى أن مشروع إصلاح البنية الأساسية للسكك الحديدية من المقرر أن ينتهي في عام 2022.

وأكد عرفات، أنه تم التعاقد على 100 جرار جديد، وإصلاح 81 جرارا، من خلال عقد صيانة لمدة 15 عامًا، كما جاري العمل على تطوير ورشة التبين المتخصصة في جرارات البضائع، مضيفًا أن تطوير قطارات نقل البضائع يستهدف إجمالي نقل يصل إلى 25 مليون طن، وأنه تم إنشاء 110 مزلقانات خلال عام واحد منذ توليه منصبه، مقابل 190 مزلقانا تم إنشائها خلال 10 سنوات، منوها إلى وجود 1322 مزلقانا شرعيا و3200 مزلقانا غير شرعيا يجب إزالتها.

اقرأ أيضًا: «اقتحمت المزلقان».. سيارة تتسبب في تأخر قطارين بطنطا

وأوضح الوزير، أن هناك إرادة غير مسبوقة من القيادة السياسية لتطوير السكك الحديدية وإنشاء خطوط جديدة، تشمل إنشاء خط سكك حديدية بسرعة 250 كيلو متر بطول 540 كيلو متر من العين السخنة إلى ميناء الإسكندرية، بتكلفة لا تقل عن 4 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: السكة الحديد غير قادرة على تلبية احتياجات الركاب

النقل: 55 مليارا تكلفة تطوير السكة الحديد حتى 2022