loading...

أخبار العالم

صحف الإمارات: انطلاق «النجم الساطع 2018».. وفشل «جنيف» يفضح الحوثي

صحف الإمارات

صحف الإمارات



أبرزت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأحد استضافة مصر فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك، وتناولت أيضًا تطورات الأحداث في العراق، وفشل مفاوضات جنيف بشأن اليمن، كما استعرضت العديد من الموضوعات الأخرى.

وتحت عنوان "مصر تنظم الحدث العسكري الأضخم "بالموقع الأضخم"، كشفت صحيفة "الاتحاد" عن استضافة جمهورية مصر العربية فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2018"، الذي يستمر خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غربي البلاد، بمشاركة قوات مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا، و16 دولة أخرى بصفة مراقب.

ووصف المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، "المناورة" بالأضخم في المنطقة، مشيرًا إلى أن تدريب النجم الساطع هذا العام يهدف إلى تطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية وجيوش الدول الشقيقة والصديقة، وكذلك التخطيط على إدارة أعمال القوات البحرية والجوية المشتركة، والتدريب على أعمال القتال غير النمطية، ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها.

وذكرت صحيفة "الخليج" أن الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية أكد أن فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2018" التي انطلقت، أمس، تعكس أهمية وعمق التعاون العسكري بين مصر وأمريكا، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فوتيل بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وتوماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، حسبما أفاد المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

وتحت عنوان "فشل جنيف يفضح الحوثي" أفادت صحيفة "البيان" أن ميليشيا الحوثي الإيرانية أفشلت مشاورات جنيف بسبب إصرارها على وضع شروط خارج إطار الأجندة المتفق عليها، حيث انتهت المشاورات من دون تحديد موعد لاستئنافها.

ونقلت "الخليج" عن الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، تأكيده بأن المشاورات أظهرت حقيقة التطرف والعنف التي تمتاز بها ميليشيا الحوثي، وعدم جديتها في إنهاء معاناة الشعب اليمني، وقال: إن "جنيف تكشف طبيعة انقلابهم الدنيء".

وذكر قرقاش، في سلسلة تغريدات على "تويتر" أمس السبت، أنه على الرغم من النكسة الخطرة في جنيف، لكن لا يزال الطريق مفتوحًا أمام الحل السياسي، مضيفًا أن ما هو واضح الآن أمام المجتمع الدولي هو إحجام وعدم استعداد الحوثيين للانخراط بحسن نية في العملية السياسية.

مصادر عسكرية يمنية كشفت عن تحركات ميدانية مكثفة لقوات الجيش والمقاومة مسنودة بالتحالف في جبهات الساحل وصعدة وحجة والبيضاء، بهدف حسم المعارك فيها عقب فشل مشاورات جنيف، فيما واصلت قوات المقاومة المشتركة تقدمها جنوب مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، واقتربت من قطع أهم طرق إمداد ميليشيات الحوثي الإيرانية نحو جبهات الساحل، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

في حين تمكنت قوات الجيش من تحرير مواقع جديدة في جبهات خب والشعف في الجوف والملاجم بالبيضاء وباقم صعدة، بمساندة جوية من مقاتلات التحالف العربي.

وبالانتقال إلى العراق، ذكرت "الخليج" تحت عنوان "أزمة البصرة تضرب البرلمان و"الكتل" تنقضّ على العبادي"، أن القائمتين الرئيسيتين اللتين فازتا في الانتخابات التشريعية طالبتا باستقالة حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في أعقاب جلسة استثنائية عقدها البرلمان لمناقشة الأزمة القائمة في البصرة.

وقال المتحدث باسم تحالف "سائرون" النائب حسن العاقولي في مجلس النواب: "نطالب رئيس الوزراء والكابينة الوزارية بتقديم استقالتهم والاعتذار للشعب العراقي".

وقد توافق موقف "سائرون" مع ثاني أكبر الفائزين في الانتخابات، تحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري المُقرَب من إيران.

فيما أشارت "الاتحاد" إلى أن السلطات الأمنية العراقية رفعت مساء السبت، إجراءات حظر التجوال في محافظة البصرة بعد استقرار الأوضاع الأمنية.

وصرح شهود عيان بأن الحياة الطبيعية عادت مساء أمس إلى شوارع البصرة، وغابت مظاهر العنف وسط انتشار كبير للقوات العراقية.

وفرضت السلطات العراقية حظر التجوال منذ الساعة الرابعة عصرًا في أرجاء محافظة البصرة.

ومحليًا، سلطت الصحف الضوء على إصدار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مرسومًا اتحاديًا بتعيين أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة.

كما أصدر مرسومًا اتحاديًا بتعيين الدكتور أحمد بن مبارك علي راشد المزروعي رئيسًا لمكتب حاكم أبوظبي في وزارة شؤون الرئاسة.

وأصدر الشيخ خليفة أيضًا بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي، مرسومًا أميريًا رقم (3) لسنة 2018، بشأن تعيين قضاة وأعضاء نيابة عامة بدائرة القضاء بإمارة أبوظبي، ويسري المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، حيث صدر بتاريخ 8 يوليو 2018.