loading...

أخبار مصر

شهادات ومؤشرات من داخل سيناء حول نجاح العملية الشاملة 2018

العملية الشاملة «سيناء 2018» (أرشيفية)

العملية الشاملة «سيناء 2018» (أرشيفية)



كتب- عمرو عفيفي

تراجع أعداد البيانات الصادرة عن المركز الإعلامي لتنظيم ولاية سيناء حول العمليات الإرهابية

بعد مرور 7 أشهر على إطلاق العملية الشاملة في سيناء، التي بدأت في فبراير العام الجاري، من خلال إصدار بيان رسمي من المتحدث العسكري للقوات المُسلحة يعلن فيه تتفيذ خطة شاملة للعناصر الإرهابية بسيناء ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوي الغربي، برزت مؤشرات ميدانية على الأرض، ودلائل من واقع رصد وتحليل بيانات القوات المُسلحة وكذلك التي تصدرها التنظيمات الإرهابية، يُستدل منها على نجاح العملية نرصدها في التقرير التالي.

أول هذه المؤشرات هو تزامن بث المواد المرئية من جانب القوات المُسلحة المصرية عن النجاحات الميدانية للقوات المصرية التي وثقت الضربات الأمنية المتتالية للعناصر الإرهابية مع توقف المركز الإعلامي الذي يتبع تنظيم داعش في سيناء عن إصدار بياناته التي يستعرض فيه عملياته الإرهابية تجاه الجيش والشرطة في سيناء بتقنية عالية كما اعتاد في السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذي يُمكن تُفسيره بالإعلان الرسمي من جانب القوات المُسلحة عن تدميرالمراكز الإعلامية والإذاعية الخاصة بالعناصر التكفيرية، وذلك في فبراير 2018.

اقرأ أيضًا: رئيس الأركان: عملية «سيناء 2018» فخر واعتزاز للشعب

ولا يظهر فى القنوات الإعلامية لتنظيم ولاية سيناء على الإنترنت أي مقاطع فيديو لعمليات حديثة للتنظيم وذلك خلال العام ونصف العام الأخير، فضلًا عن كون أغلب المواد الإعلامية التي تقدمها كمادة جديدة تتضمن لقطات أرشيفية مكررة لحوادث قديمة.

وقد أوضحت البيانات التلفزيونية التي بثها المتحدث العسكري، على مدار الأشهر الماضية، على حجم إنجاز القوات المُسلحة المصرية في استهداف تمركزات المجموعات الإرهابية، عبر تدمير معامل ميدانية استخدمتها هذه العناصر في تصنيع العبوات الناسفة، وكذلك مخازن للسلاح والمواد المُتفجرة.

يقول الشيخ حسن خلف، وهو من كبار مشايخ سيناء، في تصريحات لـ«التحرير»، إن المؤشرات الميدانية على الأرض تقول إن العملية نجحت في أهدافها سواء من حيث عودة السلع والخدمات إلى مدن المحافظة، فضلًا عن تخفيف الإجراءات بشأن انتقال المواطنين خارج المدن بسياراتهم، وكذلك عودة شبكات الاتصال والإنترنت بالعمل بشكل متواصل.

وأضاف خلف، أن العملية كانت جادة سواء في عملية التنسيق مع القبائل أو رصد تمركزات العناصر الإرهابية، وأماكن اختبائهم وتطهير أماكن كثيرة مفخخة بالعبوات الناسفة للحيلولة دون تقدم قوات الجيش لأماكن تمركز هذه العناصر، مُقدرًا عناصر داعش المنضوين تحت لواء تنظيم "ولاية سيناء" بـ1300 شخص.

وأعلنت جامعة العريش وكافة المعاهد العليا انتظام الدراسة داخلها وذلك في يونيو العام الجاري، بعد توقف دام سبعة أشهر على خلفية إطلاق العملية الشاملة.

يتفق مع خلف، إبراهيم العرجاني، شيخ قبيلة الترابين، الذي يرسم مؤشرات التحسن داخل سيناء الفترة الحالية، قائلًا: «البضائع بدأت تدخل للمدن الرئيسية والقرى، وهو ما انعكس على الرواج الملحوظ في شارعي 23 و26 يوليو وسط المدينة»، موضحًا أن الأمن وافق كذلك على عودة سيارات الأجرة للعمل في مدينة العريش، ونشاط حركة البيع والشراء أمام شواطئ العريش في المطاعم والمقاهي.

اقرأ أيضًا: الرئاسة: العملية الشاملة استمرار لجهود محاربة الإرهاب

وكان محافظ شمال سيناء أعلن، في أغسطس الماضي، عن افتتاح موسد الصيد ببحيرة البردويل بسواحل مركز بئر العبد، بعد توقف دام شهورًا، على خلفية الظروف الأمنية التي تمر بها المحافظة.

ويوضح العرجانى، لـ«التحرير»، أن قوات الأمن فتحت الكمائن العسكرية في أغلب شوارع مدن العريش، مما ساعد على تسهيل الحركة، مؤكدًا أن القدرة المعلوماتية وسرعة الحركة شكلًا عنصرًا رئيسيًا في نجاح هذه العملية، والتي أدت إلى القضاء على المئات منهم، فضلًا عن تراجع بعضهم من مدن رفح والشيخ زويد إلى بعض جيوب العريش.

ويُشكل انخفاض عدد العمليات الإرهابية من واقع رصد وتحليل نوعية الهجمات التي نفذتها التنظيمات الإرهابية منذ بداية العملية الشاملة في سيناء، مؤشرًا هامًا كذلك على نجاح العملية، إذ رصد مُحرر «التحرير»، انخفاض معدلات العمليات الإرهابية منذ بدء العملية الشاملة في سيناء إلى 21 عملية إرهابية وقعت في شمال ووسط سيناء خلال الفترة من أول يناير 2018 حتى 5 سبتمبر 2018، وذلك مقارنة بعدد العمليات خلال الربع الأخير لعام 2016 ، والتى بلغت خلال الربع الأخير من عام 2016، حيث شكلت عدد العمليات الإرهابية خلال أشهر «أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر 2016» 104 عملية إرهابية، وفقًا لدراسة صادرة عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تكشف مفاجآت العملية الشاملة «سيناء 2018» (فيديو)

القوات المسلحة تكشف آخر جهود العملية الشاملة «سيناء 2018» (فيديو)