loading...

برلمان

الشقق المغلقة أولوية «إسكان البرلمان» في دور الانعقاد القادم

النائب علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب

النائب علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب



أكد المهندس علاء والي عضو مجلس النواب، أن ملف "الشقق المغلقة"، سوف يكون أولوية لجنة الإسكان خلال دور الانعقاد الرابع للبرلمان، لأنها ثروة مهدرة لم تستغل وتقدر بالمليارات، ولم تستفد منها الدولة، وقد سبق وانفقت عليها مليارات الجنيهات أيضًا في البناء وتوصيل المرافق لها.

وقال والي، إنه وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تجاوز عددها 20 مليون وحدة سكنية مغلقة بالمدن الجديدة التي أقيمت بالعديد من المحافظات، في الوقت الذي يعاني فيه الشباب صعوبة تدبير ثمن وحدة سكنية يحصل عليها في ظل ارتفاع الأسعار، وتسعى الدولة جاهدة لحل أزمة الإسكان لشرائح مختلفة في المجتمع.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه إذا تم استغلال هذا الكم الهائل من الوحدات السكنية غير المستغلة، فلن توجد أزمة إسكان في مصر، وبالتالي فإن إغلاق هذه الشقق بهذا الشكل يعد استثمار معطل، ولا بد من استغلاله وعدم تكرار مثل هذه الظاهرة مستقبلًا، مضيفًا أن اللجنة سوف تناقش مع وزارة الإسكان خلال الفترة القادمة سن تشريع عاجل ينظم ويحافظ على قطاع الإسكان في مصر، ويضع معايير وضوابط تشريعية للوحدات السكنية المغلقة والغير مستغلة وكذلك الحفاظ على العقارات وآلية تسجيلها والسوق العقاري المصري، حفاظًا على ثروة مصر العقارية والتصدى بكل حزم لهذه الظاهرة التى تعد "فوضى سكانية"، وهو ما لمسنها ونعيشه الآن على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: أمين «إسكان النواب»: 5% من قيمة الشقة للتصالح في مخالفات البناء

وأكد على أنه سوف يتم التنسيق بين البرلمان والحكومة لسن تشريع عاجل بالتنسيق مع الوزارات المعنية "الاسكان، والمالية، والاستثمار" لمعالجة مشكلة الشقق المغلقة، وكذلك التعامل معها على أنها مشروع تجاري وتخضع لضريبة جديدة يسددها أصحاب الوحدات السكنية غير المستغلة، وفقًا للقانون الذي سوف يتم إعداده خلال دور الانعقاد القادم.

وكانت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، اقترحت فرض ضريبة على الشقق المغلقة، وغير المستغلة، وإلزام المالك بدفع ضريبة 10% من القيمة الإيجارية لها حال رفضه التأجير.

وقال النائب عبدالكريم زكريا، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، في تصريحات سابقة، إنه سيجرى تقديم مشروع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 1996، بشأن إيجار الأماكن السكنية، بفرض 10% ضريبة على الشقق المغلقة شهريًا من القيمة الإيجارية لها.

اقرأ أيضًا:

 «الوفاة والإغلاق والتجاري».. كيف ينهي البرلمان أزمة «قانون الإيجار القديم»؟

برلماني: 85% من الثروة العقارية غير مُسجلة

نواب ضد القانون.. مفاجآت في تعديلات «الضرائب العقارية»