loading...

أخبار مصر

«طريق المستقبل» يعرض تفاصيل المرحلة الأخيرة لـ«الدائري الإقليمي»

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الطريق الدائري الإقليمي ومشروعات محاور النيل والطرق والكباري "محور طما "أسيوط - سوهاج"، وكوبري قوص بقنا، وكوبري برج العرب، وكوبري بلطيم.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال ووزير النقل الدكتور هشام عرفات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "طريق المستقبل" والذي تناول دور مصر في تحقيق التنمية والنهضة الاقتصادية من خلال تطوير شبكة الطرق. 

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن مصر أدركت أن السبيل نحو تحقيق النهضة الاقتصادية يبدأ بتطوير شبكة الطرق، حيث عملت على مدار الـ4 سنوات لإحداث نقلة حضارية على أرض الوطن تعيد رسم خريطة النقل والمواصلات، وتفتح المزيد من الآفاق الاستثمارية لترسم طريق الأمل والعمل والمستقبل. 

وأوضح أن مصر نجحت في تنفيذ رؤية القيادة السياسية عبر مشروع الشبكة القومية للطرق حيث تم إنشاء أكبر وأطول شبكة من الطرق السريعة والمدعومة بأحدث المنظومات وأكثرها تطورا في مجال الكباري والأنفاق والذي يربط كافة محافظات الجمهورية ويسهم في خلق المئات من المجتمعات العمرانية الجديدة.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: الدائري الإقليمي يوفر للدولة 800 مليون جنيه سنويا

وأضاف، أنه تم إنشاء الطريق الدائري الإقليمي بمشاركة كل من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري التابعة لوزارة النقل والتي قامت بإنشاء القوس الشمالي الغربي لينتهي بذلك العمل في هذا الطريق ويضم 4 حارات مرورية بكل اتجاه وبهذا يكون الطريق الإقليمي الدائري ليعزز الفرص الاستثمارية ويخفف الكثافة المرورية على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

ولفت الفيلم إلى أن محور الحطاطبة الذي يعد أول محور يتم تنفيذه على النيل في أقل من عامين ويتضمن منظومة كبار علوية أكبرها فوق فرع رشيد بالإضافة إلى خط سكة حديد "القاهرة - المناشي"، حيث يعد أحد أهم الأعمال الإنشائية في مجال الكباري والأنفاق، بالإضافة إلى تقاطع طريق "الباجور - شبين" مع الطريق الدائري الإقليمي، إلى جانب تقاطع الطريق الإقليمي مع طريق "القاهرة الإسكندرية الزراعي بنها" لتحقيق الربط الكامل بين الطريقين وحل مشكلة الاختناق المروري في هذه المنطقة، كما أنه تم إنشاء إنشاء "محور طما" بمحافظة سوهاج فوق نهر النيل لتحقيق الربط الكامل من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي.
 
وفي محافظة قنا، تم إنشاء كوبري مدينة قوص للإسهام في القضاء على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد، كما يربط شرق مدينة قوص بغربها، بالإضافة إلى كوبري بلطيم العلوي على الطريق الدولي الساحلي، فضلا عن كوبري برج العرب .

وتابع، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بتنفيذ العديد من المشروعات منها الطريق الدائري الأوسطي والذي يمتد من طريق "القاهرة - بلبيس" وحتى محور الضبعة للربط بين المدن الجديدة، بالإضافة إلى كوبري تقاطع الطريق الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، كما تم إنشاء كوبري تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق "القاهرة - السويس"، ونفق المستقبل الذي يربط مدينتي المستقبل والشروق بالطريق الدائري الأوسطي.
 
وواصلت الهيئة الهندسية إسهامها في مخطط التنمية لشرق القاهرة بإنشاء طريق مواز جنوب محور المشير طنطاوي ليخدم المترددين على مركز المنارة للمعارض الدولية، كما تم تطوير الطريق الدائري بالإسكندرية "كارفور - أبيس" والذي يربط طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطريق الإسكندرية الزراعي.
 
وتم الانتهاء من إنشاء كوبريين خرسانيين لربط الطريق الدولي الساحلي بمحور التعمير ومدينة برج العرب مع إنشاء تقاطع حر على الطريق الدولي للحد من الحوادث، بالإضافة إلى كوبري شركة الزيوت بالإسكندرية.