loading...

التحرير كلينك

اليوجا تقوّي القلب وتصنع السلام النفسي!

يوجا

يوجا



ملخص

هل تتسائلين عن فوائد اليوجا بالنسبة لك شخصيا، اليوجا لها فوائد كثيرة، تبدأ من العقل والنفس وتمر بالجسد إلى أن تظهر على صحتك وحياتك، وتساعدك على التخلص من القلق والتوتر الذي ينتج عنه دائما خلافات زوجية ومشاكل كبيرة داخل الأسرة، وفي النقاط التالية سوف تعرفين عنها أكثر، ولماذا هي الحل فى تقليل الخلافات وفقا لموقع healthline..

داخل غرفة هادئة، ليست كبيرة، لنقل إنها متوسطة المساحة. تتكئ على الشموع في إضاءتها، بداخلها عدد من السجاد الإسفنجي، تقف عليها 6 فتيات وأكثر برفقة المدربة، التى تنظر إليهن دون حديث بتقليد حركاتها، تارة تقف وترفع يديها وتشبك قدميها أعلى القدم الأخري، وتارة تفرد جسدها على السجادة الإسفنجية ثم تعود وتضمه، وبحركة بطيئة تكرر الفتيات ما تفعله المدربة. 

مظبوط يا عزيزتي؟.. ورش أو "كلاسز" اليوجا تبدأ في العادة هكذا، ثم تتطور إلى باقي المستويات، المستوى الأول سهل يمكنك تجربته حتى وإن لم تمارسي أي نوع من الرياضة من قبل، أما المستوى الثاني والثالث فهو صعب للغاية، ويجب أن يمتلك جسدك المرونة حتى تستطيعي تخطيه.

هل تتسائلين عن فوائد اليوجا بالنسبة لك شخصيا، اليوجا لها فوائد كثيرة تبدأ من العقل والنفس وتمر بالجسد إلى أن تظهر على صحتك وحياتك، وتساعدك علي التخلص من القلق والتوتر الذي ينتج عنه دائما خلافات زوجية ومشاكل كبيرة داخل الأسرة، وفي النقاط التالية سوف تعرفين عنها أكثر، ولماذا هي الحل فى تقليل الخلافات وفقا لموقع healthline..

1-  تقلل من الإجهاد

تشتهر اليوجا بقدرتها على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء، وهذا ما أظهرته دراسات متعددة، حيث إنها أكدت أن اليوجا تقلل من إفراز "الكورتيزول" هرمون الإجهاد الأساسي، وأظهرت إحدى الدراسات التأثير القوي لليوجا على الإجهاد، من خلال اتباع 24 امرأة اعتبرن أنفسهن مضطربات عاطفيا، وبعد برنامج يوجا لمدة ثلاثة أشهر، كان لدى النساء مستويات أقل بكثير من الكورتيزول ولديهن أيضا مستويات أقل من التوتر والقلق والتعب والاكتئاب، مما ساعدهن في تحسين نوعية الحياة والصحة العقلية لهن.

2- تخفف من القلق

ليس من الواضح تمامًا كيف يمكن لليوجا تقليل أعراض القلق، ومع ذلك، فإن الدراسات والتجارب تؤكد أن في أثناء ممارستها تصل المرأة إلى إحساس السلام، والذي يمكن أن يساعدها في علاج القلق، لذلك كثير من الناس يمارسن اليوجا كوسيلة للتعامل مع مشاعر القلق، ومن المثير للاهتمام أن هناك الكثير من الأبحاث التي تبين أن اليوجا يمكن أن تساعد في تقليل القلق بالفعل.

في إحدى الدراسات، شاركت 34 امرأة تم تشخيص إصابتهن باضطراب القلق، وبعد المواظبة على  حصص اليوجا مرتين أسبوعيًا لمدة شهرين، كانت مستويات القلق عندهن أقل بشكل ملحوظ، وتبعت دراسة أخرى 64 امرأة مصابات باضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة، والذي يتميز بالقلق والخوف الشديدين بعد التعرض لحدث صادم، وبعد 10 أسابيع كانت النساء اللواتي مارسن اليوجا مرة واحدة أسبوعيا أقل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

 

3- تقلل من الالتهاب

الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، ولكن الالتهاب المزمن يمكن أن يسهم في تطوير الأمراض الموالية للالتهابات مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، وتشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة اليوجا قد تقلل من الالتهاب أيضًا.

في 2015،  قسمت دراسة 218 مشاركًا إلى مجموعتين، مجموعة لأولئك الذين يمارسون اليوجا بانتظام، والمجموعة الأخري لمن لا يمارسها من قبل، ثم قامت المجموعتان بتمارين معتدلة ومضنية للحث على الإجهاد، وفي نهاية الدراسة، كان الأفراد الذين يمارسون اليوجا لديهم مستويات أقل من علامات الالتهابات من أولئك الذين لم يفعلوا، وبالمثل، أظهرت دراسة صغيرة عام 2014 أن 12 أسبوعًا من اليوجا قللت من علامات الالتهاب في الناجين من سرطان الثدي مع إجهاد مستمر.

وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد الآثار المفيدة لليوجا على الالتهاب، فإن هذه النتائج تشير إلى أنها قد تساعد في الحماية ضد بعض الأمراض الناجمة عن الالتهاب المزمن.

4- تحسين صحة القلب

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب، مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وخفض ضغط الدم يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر هذه المشاكل، وتشير الدراسات إلى أن اليوجا قد تساعد في تحسين صحة القلب، وتقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، حيث وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تزيد أعمارهم على 40 سنة ويمارسون اليوجا لمدة خمس سنوات لديهم ضغط دم ونبض أقل من أولئك الذين لم يمارسوا.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن دمج اليوجا في نمط حياة صحي، يمكن أن يساعد في إبطاء تطور أمراض القلب، حيث اتبعت دراسة 113 مريضا يعانون من أمراض القلب، وتبحث في آثار تغيير نمط الحياة التي شملت سنة واحدة من التدريب اليوجا جنبا إلى جنب مع التعديلات الغذائية وإدارة الإجهاد، وشهد المشاركون انخفاضا بنسبة 23٪ في إجمالي الكوليسترول وانخفاض 26٪ في الكوليسترول LDL "سيئة". بالإضافة إلى ذلك توقف تطور مرض القلب في 47٪ من المرضى.

أخيرا، وقد عرفت الكثير عن اليوجا وفوائدها المدهشة على عقلك وروحك وقلبك، أنصحك بالذهاب إلى حجز حصص اليوجا فى أقرب وقت، لتصلي إلى السلام والهدوء النفسي وتستقبلي مشاكلك بهدوء وثبات.