loading...

محليات

بمناسبة العيد القومي.. 11 منطقة أثرية بالمجان لجمهور الشرقية

محافظة الشرقية

محافظة الشرقية



قال الدكتور مصطفى شوقي، مدير عام هيئة الآثار بمحافظة الشرقية، ورئيس لجنة التفتيش بقطاعي الآثار الإسلامية والقبطية، إنه سيتم فتح 11 منطقة أثرية أمام الوافدين والزوار، بالمجان؛ بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي، والذي يوافق اليوم الأحد.

وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن الأماكن التي سيتم فتحها: مسجد «سادات قريش» ببلبيس، وضريح «أبو مسلم العراقي» بأبو حماد، وضريح الأمير «نجم الدين» بهربيط، ومسجد «قايتباي» بالقُرين، ومتحف «الشرقية» القومي بمنطقة «تل بسطة»، وكنيسة «كفر الدير» بمنيا القمح، وجبانة «أبو متنا» بديرب نجم، ومسجد «محمد علي» الكبير، ومسجد «عبدالعزيز رضوان» ومنزل الزعيم «أحمد عرابي» و«المعهد الديني» بمدينة الزقازيق.

اقرأ أيضًا: «الآثار» تعيد عاصمة مصر القديمة إلى الحياة.. 4 عواصم أصابها الإهمال

وأشار مدير عام هيئة الآثار بالشرقية، إلى أنه سيتم فتح تلك المناطق الأثرية على مدار اليوم، حيث يتواجد بكل منطقة موظف من قطاع الآثار لشرح الأثر والخلفية التاريخية له، فضلًا توزيع كتيب يشرح الأثر.

يُشار إلى محافظة الشرقية تحتفل بعيدها القومي يوم التاسع من سبتمر من كل عام، في ذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ضد الخديوي توفيق بميدان «عابدين»، والتي عرض فيها مطالب الجيش عام 1881، حيث أن عرابي من قرية «هرية رزنة» التابعة لدائرة مركز ومدينة الزقازيق.

وتتخذ المحافظة حصان أبيض يتوسط بساط أخضر كبير شعارًا لها، حيث تتميز الشرقية بتربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال مكانة بارزة في مجال الزراعة، فيما تعتبر الشرقية ثاني أكبر محافظة على مستوى الجمهورية، من حيث التعداد السكاني، ويمثل الريف والمزارع فيها أكثر من 62% من المساحة الإجمالية.

اقرأ أيضًا: وزير الآثار يفتتح متحف تل بسطة في الزقازيق

ضبط مُشرف وحدة محلية و5 طلاب لتنقيبهم عن الآثار بالشرقية