loading...

أخبار مصر

وزير التعليم يحذر من كتب بير السلم: الحكومي عالمي

وزير التربية والتعليم طارق شوقي

وزير التربية والتعليم طارق شوقي



قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الأساس في عملية التعليم هو المحتوى والمعلم وباقي العوامل تكميلية، مشيرًا إلى أنه تم ترتيب وفرش الفصول بشكل معين.

وأكد شوقي، أنه تم إعداد دليل للتدريب بالنسبة للمعلمين، بالإضافة إلى دليل تدريب المعلم،موضحًا أن دليل المعلم شارح لدور المعلم والطالب في الفصل ومقسم الدرس إلى أجزاء، لافتا إلى ان الكتب بها أنشطة والمعلم لديه دليلين.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم: إضافة 3 أسابيع على مواعيد الدراسة بالنظام الجديد

وأوضح وزير التعليم، أن هناك كتب موجودة في اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال موجودة على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها قائلًا: محدش يشتري غير كتاب الحكومة، مؤكدًا أن الكتب التي ظهرت على الإنترنت تخالف سياسة النظام الجديد للتعليم وفلسفة التعليم التي تقوم عليها المناهج الدراسية.

وتابع: "الكتب الجديدة تؤدى إلى الحفظ والتلقين وأي كتب تحت السلم هدمر الأطفال، وكتب الوزارة كتب عالمية"، مضيفًا: " الوزارة تريد أن تلحق الطلاب في النظام الجديد لإكسابهم مهارة، مش عايزين نجرجرهم علشان الدرجات". 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن النظام القديم لا يوجد فيه تابلت أو خلافه ولكن نريد ترميم النظام القائم من ناحية إكساب الطلاب مهارات وتغيير التقويم، موضحًا أن هناك هدف أساسي للدولة وهو رفع مستوى وجودة التعليم الحكومي حتى يذهب الطلاب للمدارس مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل يسهم نظام التعليم الجديد في تقدم مصر بالتصنيف الدولي؟

وأكد الوزير، أن هناك تحسين في النظام القائم وإطلاق نظام جديد وافتتاح المدارس اليابانية ولقد وعدنا فاوفينا، قائلًا: "في أقل من أسبوعين هتكون الكتب مع الطلاب ونصف مليون طالب هيدخلوا المدارس في النظام الجديد".

وأشار شوقي إلى أنه سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم في كل التخصصات، كما تم تدريب 100 ألف معلم في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والصف الأول الثانوي، لافتا إلى أن تدريب المعلمين يستمر طوال العام، كما أنه جار إعادة فرش الفصول لتتناسب مع  طبيعة المناهج والنظام الجديد، كما أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية في النظام الجديد كما يتم إتاحة للناشرين عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة.