loading...

برلمان

بعد افتتاح «الإقليمي».. نواب يطالبون بتعديل قانون حماية الرقعة الزراعية

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال



طالب أعضاء بمجلس النواب بضرورة إصدار عددا من التشريعات على رأسها المتعلق بحماية الرقعة الزراعية، تأكيدا على مطالبات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة حمايتها ووقف البناء العشوائي عليها.

وأشاد الأعضاء بافتتاح الرئيس، عدد من المشروعات القومية العملاقة فى مجال الطرق والكباري، مشيرين إلى أن شبكة الطرق في مصر شهدت طفرة غير مسبوقة خلال عهد الرئيس السيسى.

بدء جني الثمار

قال النائب عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية، على وقف البناء العشوائي، يؤكد ضرورة خروج تشريع جديد لحماية الرقعة الزراعية، ولابد أن يخرج  للنور في مستهل دور الانعقاد المقبل.

وأشاد عبد الجواد، بمجهودات الرئيس السيسي، وكم المشروعات القومية التي يتم افتتاحها يومًا تلو الآخر، والتي بدأنا نجني ثمارها، مشيدًا أيضًا بحرص الرئيس على الحفاظ على الرقعة الزراعية والنهوض بمستقبل الزراعة في مصر، خاصة وأن مصر في الأساس دولة زراعية، ولا بد من ترجمة توجيهات القيادة السياسية على أرض الواقع من خلال تشريع لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه تقدم بمشروع قانون في دور الانعقاد الثاني بشأن حماية الرقعة الزراعية، يهدف لضمان حمايتها وعدم التعدى عليها، وذلك من خلال استحداث إدارة شرطية متخصصة لها أسوة بشرطة الكهرباء والمرافق والسياحة والنقل والمواصلات وغيرها، متابعًا: "حماية الرقعة الزراعية هى حماية لأرواحنا من الجوع وحماية لأمننا القومي".

اقرأ أيضًا: وزير النقل: 550 مليون جنيه تكلفة أولى مراحل محور طما

طفرة غير مسبوقة

أشاد النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بافتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات القومية العملاقة في مجال الطرق والكباري، مشيرًا إلى أن شبكة الطرق في مصر شهدت طفرة غير مسبوقة خلال عهد الرئيس السيسي.

وقال النائب، أن تكلفة المشروعات التي افتتحها الرئيس اليوم، تبلغ 7.9 مليار جنيه، ويأتي على رأسها الطريق الدائري الاقليمي، الذي من شأنه تخفيف حدة الضغط والتكدس المروري على الطريق الدائري بنحو 50%، مضيفًا أن الطريق الدائري الإقليمي صمم طبقا لاحدث المواصفات العالمية لتقليل زمن الرحلة وانخفاض معدل المحروقات من الوقود، بالإضافة إلى أنه يخدم نحو 15 محافظة، وبالتالي تعزيز حركة التجارة الداخلية بين المحافظات.

وأشار زين، إلى أن المشروعات التي افتتح اليوم، تم تنفيذها بواسطة الهيئة العامة للطرق والكباري وإدارة المهندسين العسكريين، وهو ما يثبت براعة مصر في هذا المجال، حيث أن أهم ما يميز هذه المشروعات هو تنفيذها بسواعد مصرية، مؤكدًا أن براعة الاهتمام بمجال الطرق والكباري تكمن في عدم اقتصار التطوير على طرق العاصمة بل أن المحافظات قد شهدت أيضا طفرة في الطفرة، لافتًا إلى "محور طما (أسيوط / سوهاج)، وكوبري قوص بقنا، وكوبري برج العرب، وكوبري بلطيم" الذين تم افتتاحهم اليوم.

اقرأ أيضًا: المهندسين العسكريين: ننفذ 362 مشروعًا و208 كباري و51 نفقًا

أفكار خارج الصندوق

قال النائب عماد سعد حمودة، إن حديث الرئيس السيسي اليوم، أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية عن شبكة الطرق، يؤكد علمه بهذه الكارثة الحقيقية التي تواجه كل ربوع الجمهورية، مشيرا إلى المجهودات الخرافية التى تمت منذ توليه الحكم والإنجازات التي شهدتها شبكة الطرق في الأربع سنوات الماضية، والتي بلغت تكلفتها مليارات الجنيهات.

وأوضح النائب، أن شبكة الطرق بالمحافظات تتطلب رفع لكفاءتها، ولكن هذا الأمر يحتاج لمبالغ مالية ضخمة، حتى تستطيع الدولة أن ترفع كفاءة الطرق على مستوى الجمهورية وهذا الأمر يتطلب أفكار خارج الصندوق، وهذا ما قد أعلن عن الرئيس اليوم من خلال تدشين مسابقة للجامعات والمدارس قبل العام الدراسي الجديد، وأن هذا سيفتح المجال للمزيد من الأفكار التي من خلالها نستطيع أن نرفع كفاءة شبكة الطرق.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: محور روض الفرج سيدخل موسوعة جينيس

وأشار حمودة، إلى أن "الرئيس رسم خريطة واضحة المعالم لهذه المسابقة من خلال وضع آلية تعتمد على عمل مسابقة للطرق ونأخد 3 أو 6 شهور ونشوف المحافظات هتساعد نفسها ازاى عشان يعرفوا إن مفيش حاجة بتتعمل كده، وكل واحد يعرف هو فين من الطرق، ولو قصرنا.. إنتوا كمان هتقصروا مع محافظتكم"، مشيدًا بهذه الافكار وكم المشروعات القومية التى يتم افتتاحها بشكل يومى.

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإعادة النظر في حجم التعديات على الأراضي الزراعية، ودراسة الأمر لتقنينه والتصدي للنمو العشوائي.

وقال السيسي، خلال افتتاحه الطريق الدائري الإقليمي اليوم: "هناك تعدٍ على الأراضي الزراعية كبير، وإذا انتظرنا عليه 10 سنوات أخرى، ستكون هذه المناطق عبارة عن مساكن عشوائية، وماحدش هيلاقي صرف صحي، ولا مياه شرب نقية، ولا شبكة كهرباء، مش هينفع نعيش كده"، موضحًا أن الدولة تقوم بمجهودات كبيرة جدًا من أجل التنمية، ولا يصح أن يكون هناك نمو عشوائي.

اقرأ ايضًا:

 «طريق المستقبل» يعرض تفاصيل المرحلة الأخيرة لـ«الدائري الإقليمي»

السيسي يطالب بتعويضات لمتضرري مشاريع الطرق.. والوزير: هنديهم 50% مقدما

السيسي: الثورة كلفتنا كتير ومفيش حاجة هتنجح إلا بالاستقرار

«تنمية حقيقية للصعيد».. نواب يتحدثون عن «مجمع الأسمنت» ببني سويف

نواب عن مشروعات «هضبة الجلالة»: بصمة جديدة للرئيس