loading...

أخبار مصر

السيسي يُطالب برفع كفاءة الطرق القديمة: لا أسمح بتهالك المركبات

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بضرورة تشكيل لجنة من وزارتي الإسكان والنقل والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية والرقابة الإدارية لمراجعة شبكة الطرق القديمة بالدولة خلال شهر أو أكثر لتقديم تقرير حول رفع كفاءتها.

وقال السيسي في كلمة خلال افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي ومحور طما: "لقد تحدثت عن الطرق القديمة سواء داخل المحافظات أو للربط بين المحافظات أو الطرق الجديدة، ويجب ان تضعنا تلك اللجنة في الصورة وتبلغنا عن التكلفة المادية لرفع الكفاءة والجودة، والذي تقدر المحافظات أن تقدمه ستقدمه، ونحن أيضًا سنقوم بدورنا، حتي نحدث نقلة في حياة الناس، وأنا لا أتكلم هنا عن شبكة الطرق الجديدة ولكن عن القديمة".

وتابع: "هناك أهالي تشتكي من تهالك الشبكة القديمة، ونحن لن نترك شيئا متهالكا، وأنا لا أعلم ماذا سنفعل بالفعل، ولكن لازم نتحرك ولا نسمح بتعرض المركبات للتلف سواء سيارة أو موتوسيكل أو دراجة بسبب الطرق، وبالمناسبة سأعرض تلك القضية أمام الجميع وليس هناك حرج، وأنا منكم وكنت عايش في الكلام ده وعارفه كويس، لكننا لن نترك الأمر هكذا".

اقرأ أيضًا: الطرق والكباري: الشبكة الجديدة ستمنع 26% من الحوادث (فيديو)

وطالب السيسي، من اللجنة أيضًا بمراجعة الكباري التي تخطى عمرها الـ10 سنوات والتأكد من مستوي الكفاءة والصيانة والسلامة بها، وقال: "لقد تناولت هذا الأمر منذ 4 سنوات في بداية الفترة الأولي، وكنت أقصد كوبري شارع رمسيس المعلق، ويجب التأكد من اللجنة وإعطائنا شهادة بأن الكباري صالحة، ولا توجد بها أي مشكلة أو معالجتها على الفور".

وأشار إلى أن الترع الموجودة وحجم ورد النيل والأعشاب الموجودة بها تستهلك كميات هائلة من المياه، ومن المفترض أن يتم إزالة تلك الأشياء من خلال المحافظة ووزارة الري المعنية بالأمر، ولكن نحن كمسؤولين في الحكومة، ومحافظين في الدولة، وحتي كأهالي لن نسمح لحجم الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه على حد قوله.

اقرأ أيضًا: المهندسين العسكريين: ننفذ 362 مشروعًا و208 كباري و51 نفقًا

وأوضح: "نحن نتكلم عن حوالي 50 ألف كم من الترع والمصارف الموجودة في مصر، تصوروا حجم الزراعات الموجودة، والتي لا نستفيد منها بأي شيء وتستهلك كمية هائلة من المياه سواء كانت جسور الترع أو الترع نفسها، وكان من المفترض أن يتم صيانتها سنويا حتي تظل شبكة الري والصرف بكفاءة عالية ولا تستهلك مياه كثيرة في هذه الزراعات".

اقرأ أيضًا: وزير النقل: مصر الـ75 عالميًا في جودة الطرق