loading...

إقتصاد مصر

أغلى 7 مناطق للسكن بالقاهرة.. المزايا والعيوب

أسعار العقارات بمصر

أسعار العقارات بمصر



يعد قرار الانتقال لمكان سكني جديد، من أهم القرارات الحياتية، ويجب مراعاة عدد من المعايير لاختيار المكان الجديد، أهمها الرقي والهدوء وتوافر الخدمات الأساسية والمدارس والجامعات، وصولاً إلى الأسعار، «التحرير» ترصد في السطور التالية أغلى وأرقى 7 مناطق سكنية بالقاهرة.

«أب تاون كايرو»
كمبوند سكني راقي في قلب العاصمة بمنطقة المقطم، علي مساحة 5.4 مليون متر مربع -1285 فدانا- وعلى ارتفاع 200 متر عن سطح البحر، يضم وحدات سكنية متميزة بطرازات معمارية متوسطية وإسبانية وإيطالية وعربية، وسط مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء، فضلًا عن الوحدات الإدارية والتجارية، ويشمل المشروع على مجمع للأعمال ومركز للتسوق ومنتجعات ونوادي «السبا»، وعدد من المرافق الترفيهية والرياضية المتكاملة.

يبلغ متوسط سعر متر الشقق في هذا الكمبوند أو المدينة الصغيرة نحو 22.300 جنيه.

الزمالك
حي الزمالك هو أحد أرقى الأحياء الواقعة غرب مدينة القاهرة، ويقع على جزيرة في وسط نهر النيل، تُسمى جزيرة الزمالك. واشتهرت المنطقة منذ أوائل القرن العشرين بأنها من أرقى أحياء القاهرة ومقر سكن لأثرياء المدينة، وهو واحد من أكثر الأحياء ارتفاعًا في أسعار العقارات ومستوى المعيشة، وينتشر الأمن في منطقة الزمالك بكثافة، نظرًا لأهمية وعلو مكانة قاطنيه وانتشار السفارت به، ومن أهم معالم الزمالك «برج القاهرة، نادي الجزيرة، النادي الأهلي، دار الأوبرا، وساقية الصاوي».

يأتي حي الزمالك في المرتبة الثانية من حيث الأسعار، حيث يصل متوسط سعر المتر لـ21,600 جنيه، ويرتفع مستوى الطلب على الشقق بشكل كبير جدًا بنسبة 100%، وشهدت الأسعار ارتفاعًا خلال آخر ١٢ شهرا بنسبة 23.56%.

اقرأ أيضًا السكن في مصر الجديدة.. مقارنة بين أحياء «روكسي» و«الجولف» و«النزهة» 

جاردن سيتى
هو أحد أرقى أحياء القاهرة، ويقع بالقرب من منطقة وسط البلد، تطل معظم بناياته على النيل، وتتميز شوارع الحى بالتصميم الدائري، يمتاز بوجود العديد من المعالم الهامة مثل مجلس الشعب وقصر الدوبارة، والعديد من الكنائس والجوامع مثل كنيسة السيدة العذراء، الكنيسة الإنجيلية، كنيسة العذراء الطاهرة للروم الكاثوليك، وجامع عمر مكرم، وعدد كبير من السفارات الأجنبية، والبنوك والفنادق.

ويحتل حي جاردن سيتي المرتبة الثالثة ضمن قائمة المناطق والأحياء الأغلى بالقاهرة، بمتوسط سعر 14,600 جنيه للمتر، ويرتفع مستوى الطلب على الشقق بشكل كبير جدًا بنسبة 100%، وشهدت الأسعار ارتفاعًا خلال آخر ١٢ شهرًا بنسبة 39.9%.

الرحاب ومدينتى
باتا من أرقى الوجهات السكنية الحديثة في القاهرة، ويمكن الوصول إلى الرحاب ومدينتي بالسيارة باستخدام طريق القاهرة - السويس، كما يمكن الوصول إلى الرحاب باستخدام مداخل المدينة المختلفة والتي يمكن الوصول إليها من حي التجمع الأول أو منطقة المستثمرين الشمالية، كما تتوفر حافلات نقل خاصة بالمدينتين، وهي مكيفة وراقية، وتسهل الوصول إلى مناطق متعددة في القاهرة.

ولكن يعيبهما ارتفاع غالبية أسعار المنتجات والسلع بداخلهما، كما أن هناك مشاكل على صعيد مياه الشرب، بداية من الكميات المخصصة للتجمعيين السكنيين، وصولاً إلى أسعار الحصول على المياه.

احتلت الرحاب ومدينتى المرتبة الرابعة بمتوسط 12.500 جنيه لمتر الشقق، وبلغ الطلب على شراء الشقق مستوى «مرتفع» وصل لنسبة 68%، وارتفعت الأسعار في آخر ١٢ شهر بنسبة 12.34%، فيما يبلغ متوسط سعر متر الفيلات 18.650 جنيه، وبلغ الطلب على شراء الفيلات مستوى «متوسط» بنسة 56%، وارتفعت الأسعار في آخر 12 شهر بنسبة 19.06%.

اقرأ أيضًا للمصريين بالخارج.. مزايا وعيوب وأسعار السكن بـ«الرحاب» و«مدينتي» 

العاصمة الإدارية الجديدة

هي إحدى المشروعات الضخمة شرق القاهرة، والمقرر افتتاحها منتصف عام 2019، والتي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة الحالية ووزير الإسكان آنذاك، في 13 مارس عام 2015 خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، من أجل تطوير القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة، التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.

وتم اختيار الموقع الحالي لإنشاء العاصمة الإدارية بشرق مدينة القاهرة، نظرًا لتميز الموقع الجغرافي وقربه من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية، على مساحة إجمالية تبلغ 170 ألف فدان، وعدد السكان المستهدف عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، وفرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل، إضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة للوزارات، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى.

اقرأ أيضًا «اقتصادي ومتوسط وفاخر».. أحياء تناسب ميزانيتك للسكن في 6 أكتوبر 

يضم المشروع عددا كبيرا من الكمبوندات، تتنوع بها أشكال السكن بداية من شقق وفيلات العاصمة الإدارية شقق وفيلات وتاون هاوس وتوين، وجاء بالمرتبة الخامسة، ويصل متوسط سعر متر الشقق بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى 10.500 جنيه، وبلغ الطلب على شراء الشقق مستوى «متوسط» يصل لنسبة 56%، وسجلت الأسعار ارتفاعًا في آخر ١٢ شهرا وصل لـ15.54%، فيما يبلغ متوسط سعر متر الفيلات 18.44 جنيه، وبلغ مستوى الطلب عليها 38% فقط، وهو مستوى «منخفض».

المنيّل
أحد أرقى وأقدم أحياء القاهرة، يقع فى الجزء الشمالي من جزيرة الروضة الموجودة بنهر النيل بين القاهرة والجيزة، وتتبع لمحافظة القاهرة، نجح في المحافظة على معالمه ومبانيه التراثية، وارتفاع المستوى الثقافي والاجتماعي لسكانه، لذا فهو بالمرتبة السادسة في قائمة الأغلى سعرًا بالقاهرة، بمتوسط سعر 11,150 جنيه للشقق، وبلغ الطلب على شراء الشقق مستوى «مرتفع جدًا» وصل لنسبة 100%، وشهدت الأسعار زيادة في آخر 12 شهرًا بمقدار 17.43%.

ومن أشهر المعالم التاريخية في حي المنيل: مقياس النيل، قصر المانسترلي، كوبري المانسترلي، متحف أم كلثوم، قصر صلاح الدين ذو الفقار، متحف قصر المنيل، مستشفى قصر العيني. يمكن الوصول إلى المنيل بسهولة، فهو متصل بمحافظة القاهرة بخمسة كباري هي: (الملك الصالح وسيالة المنيل والمانسترلي وقصر العيني و الميريديان).

التجمع الخامس
هي واحدة من أهم وأرقى المدن الجديدة، التي تم إنشاؤها بمحافظة القاهرة، تقع بالجانب الشرقي من القاهرة الكبرى وملاصقـة للطريق الدائرى، ومحاطة بطريقي «القطامية - العين السخنة» وطـريق «القــاهرة - السويس الصـحراوي»، وتبعد نحو 15 كيلومترًا عن المعـادى، وحـوالي 5 كيلومترات من مدينة نصـر.

تتكون المدينة من عدة تجمعات سكنية، أكبرهم التجمع الخامس، وهو من أهم المناطق الراقية، الذي يتميز بالتقسيم والتخطيط الجيد، مقارنة ببقية أحياء القاهرة، فشوارعها واسعة، وأجواؤها هادئة، وكثافتها السكانية منخفضة، الأمر الذي جعله يستقر في المرتبة السابعة، بمتوسط سعر 9.350 جنيه لمتر الشقق، و17.650 جنيه للفيلات.