loading...

أخبار مصر

بسبب بروز المباني.. السيسي: لازم نحترم حرم الطريق

طرق جديدة - أرشيفية

طرق جديدة - أرشيفية



قال اللواء حسن عبد الشافي مدير إدارة المهندسين العسكريين، إن الإدارة افتتحت قطاعين هما القطاع الأول الذي يبدأ من طريق "القاهرة - بلبيس" حتى طريق الإسماعيلية والذي يشمل 5 أعمال صناعية لخلق تقاطعات حرة على مسار الطريق بالكامل لخدمة مدينة العبور الجديدة والكيانات التنموية على جانبي الطريق منها كوبري التقاطع مع الإسماعيلية ونفق جمعية عرابي، ونفق جمعية الامل، وجمعية الطلائع، ونفق مدينة العبور الجديدة.

وأضاف عبد الشافي، أن القطاع الثاني يبدأ من طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الصحراوي وحتى طريق "القاهرة - السويس" حتى الوصول إلى طريق السخنة، ويشمل 3 أعمال صناعية رئيسية لخلق تقاطعات حرة عن مسار الطريق، وكوبري التقاطع مع طريق "القاهرة - السويس"، ونفق مدينة غرب الشروق، ونفق التقاطع مع طريق "المستقبل - الشروق".

وتابع: "كما يوجد طرق تقسيم جنوب محور المشير، وسيتم افتتاحها اليوم"، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس السيسي بدراسة امتداد من بلبيس حتى طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الزراعي، مضيفًا أنه تم التوقف عند بلبيس وإنشاء كوبري للتقاطع وسنقوم بمد هذا الطريق حتى الوصول إلى طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الزراعي.

اقرأ أيضًا: «سك العملة» تشارك بدرع في افتتاح السيسي الطريق الدائري الإقليمي

وتساءل الرئيس السيسي عن دراسة توسيع طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الزراعي في مداخلة مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، إنه يتم العمل حاليا لدراسة التوسيع في هذه المنطقة حتى الوصول إلى الدائري الإقليمي. 

وأشار اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي إلى وصلة (R - 1)، حيث تم إنشاؤها بواسطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مما أسهم في ربط الطريق الأوسطي بالطريق الدائري الإقليمي عند منطقة القادسية بحيث تدخل في مدينة العبور الجديدة.

وتساءل الرئيس عن عدد الحارات بطريق "الإسماعيلية - القاهرة" الزراعي موجها كلامه للواء أركان حرب حسن عبد الشافي قائلا: "لو تستطيع أن تزود عدد الحارات إلى 3 بدلا من اثنين سيكون أفضل حتى نصل لآخر الطريق".

اقرأ أيضًا: السيسي: وعدتكم بدولة مختلفة عام 2020

وحول محافظة الإسكندرية، قال اللواء أركان حرب حسن عبد الشافي، إن الطرق الدائري بالإسكندرية يربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي والزراعي لخدمة القادم من محور التعمير والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب، لافتا إلى أنه يعمل على خفض الكثافات المرورية فضلا عن الحد من الحوادث. 

وعقب ذلك تم عرض فيلم عن طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي والزراعي، يتناول المشكلات التي واجهت الهيئة الهندسية أثناء إنشائه من بينها المزارع السمكية وبالإضافة إلى تعدي السكان على جسر الطريق.

اقرأ أيضًا: «سك العملة» تشارك بدرع في افتتاح السيسي الطريق الدائري الإقليمي

وأوضح السيسي، أن بروز بعض المباني أثر على كيفية تصميم الطرق وأشكالها ودرجة استقامتها، فيما رد اللواء عبد الشافي قائلًا: "إذا قمنا بحذف العربية والتراب سنلاحظ أن الطريق كامل ولكنه مع تراكم الأتربة والسيارت أمام المنازل جعل شكله مشوها وغير لائق".

ورد الرئيس السيسي قائلا: "لا أنا مش فاهم"، فأوضح عبد الشافي :"يعني حضرتك الطريق ماشي خط مستقيم ومظبوط والجزء اللي باين بارز بسبب وجود سيارة أمام المنزل بالإضافة إلى تراكم الرمال والأتربة.. ولكننا نعمل على التصدي لأي تعديات بقدر المستطاع".

اقرأ أيضًا: وزير النقل: محور روض الفرج سيدخل موسوعة جينيس

وتابع الرئيس: "لا يا حسن.. لا يا كامل لأن ده خطر شديد جدا على الناس اللي موجودة بالبيوت.. لو عربية نقل ماشية بسرعتها ومقدرتش تسيطر هنا هتروح داخلة في المبني دا.. فين حرم الطريق يا حسن؟". 

من جانبه، قال اللواء كامل الوزير: "بالضبط يافندم هي دي المشكلة، احنا سلكنا 3 حارات ودا هنجر معدني لابد من إزالته بالكامل، ورد السيسي قائلًا: "حرم الطريق يا حسن لازم نحترمه لسبب الأمان والسلام مش عشان بس بنعمل 3 حارات"، مضيفا :"أنا عارف إن ده عبء عليكم وتكلفة.. ولكن لازم أعمل طريق مظبوط.. مينفعش الشكل اللي انا شايفه ده واحنا لسه بنفتتحه دلوقتي".

اقرأ أيضًا:

وزير النقل: الدائري الإقليمي يوفر للدولة 800 مليون جنيه سنويا

السيسي ينفعل على رئيس الحكومة بسبب «فتحة كوبري»