loading...

محليات

الأجهزة الأمنية في أسوان تطارد المنقبين عن الذهب (صور)

مداهمة لطاحونة استخراج الذهب في أسوان

مداهمة لطاحونة استخراج الذهب في أسوان



 

قاد اللواء نائل رشاد مدير أمن أسوان، أكبر حملة من نوعها لإزالة التعديات بعدد من مناطق استخراج الذهب الخام بمركز إدفو شمال المحافظة فى إطار جهود السيطرة على عمليات التنقيب الجائر عن الذهب واستخراجه بشكل قانونى. 

وشملت الحملة تنفيذ بحسب بيان اليوم الاثنين، 19 قرارا صادرا من الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو بإزالة 44 طاحونة مخالفة خاصة باستخلاص معدن الذهب الخام بعدد من مناطق التنقيب عن الذهب بمركز إدفو شمال أسوان.

IMG-20180909-WA0023

وشارك فى الحملة إدارة المرافق التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو، بالتنسيق والتعاون مع القوات المسلحة وأجهزة الأمن بأسوان.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات التنقيب عن الذهب فى أسوان، يقوم بها أبناء مناطق الصحراء الشرقية من بدو العبابدة والبشارية نظرا لمعرفتهم وخبرتهم الكييرة بتضاريس وجغرافيا المناطق الجبلية التى يتوافر فيها خامة الذهب، والتى تتم فى حوالى 130 موقعا لاستخراج الذهب على مستوى المحافظة.

IMG-20180909-WA0018

وتتفاوت كميات الذهب المستخرجة يوميا عن طريق عمليات التنقيب، حيث أن عمليات استخراج الذهب لا تحتاج إلى تكنولوجيا عالية، حيث تعتمد فى الأساس على أجهزة التنقيب التى يتم اصطحابها، والتى تستطيع الكشف عن المعدن بمسافة نصف متر في باطن الأرض والتى تصدر رنينا معينا، وبعدها يحفر الشاب في الأرض حتى يصل إلى جزيئات الذهب التي فى الغالب لا يتعدى حجمها بضع الجرامات القليلة، كما يتم العثور على جزيئات الذهب ملتصقة مع الصخور والأحجار حيث يتم تكسيرها للحصول على الذهب الخالص بطريق فنية معينة.

IMG-20180909-WA0025

وتحرص الدولة على تقنين أوضاع منقبى الذهب فى الصحراء بين جبال أسوان والبحر الأحمر، حماية لأرواح الشباب من منقبى الذهب، والذين يتعرض البعض منهم للموت أو الحبس وصدور أحكام قضائية مغلظة تجاهمم لتواجدهم فى مناطق عسكرية محظورة، وتم مؤخرا إنشاء شركة شلاتين للثروة المعدنية والذهب للعمل على استخراج الذهب بشكل قانوني.

IMG-20180909-WA0014