loading...

إقتصاد مصر

الإحصاء: التضخم السنوي في مصر يسجل 13.6% خلال أغسطس

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء



أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، عن تراجع معدل التضخم السنوي خلال شهر أغسطس الماضي مسجلا نحو 13.6%، في مقابل نحو 33.2% خلال شهر أغسطس من العام الماضي، فيما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بمقدار 294.9 نقطة خلال شهر أغسطس الماضي، ليرتفع معدل التضخم الشهرى بنسبة 1.7% مقارنة بشهر يوليو 2018.

وكان معدل التضخم السنوى قد تراجع خلال يوليو الماضي مسجلا نحو 13%، في مقابل نحو 13.8% خلال شهر يونيو 2017.

اقرأ أيضا: بعد تراجع التضخم.. هل يلجأ المركزي إلى خفض أسعار الفائدة مجددًا؟

ويعرف التضخم بأنه المعدل الإجمالي لزيادة سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما خلال فترة معينة من الزمن، وهو مقياس لتخفيض قيمة عملة بلد ما، وتأتي مهمة البنك المركزي، من خلال مراقبة التضخم وضبط أسعار الفائدة وفقا لذلك لتحقيق التوازن.

وأرجع جهاز الإحصاء، أسباب ارتفاع معدل التضخم الشهري إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 8%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.4%، وأسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 4.9%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.3%، ومجموعة الغاز الطبيعي والبوتاجاز بنسبة 5.5%.

اقرأ أيضا: بالأرقام..كيف تطور معدل التضخم فى مصر خلال عام

وكان قد عاود معدل التضخم السنوي في مصر، الارتفاع مرة أخرى عقب انخفاضه خلال الـ10 شهور الماضية، ليسجل نحو 13.8% خلال شهر يونيو الماضى، في مقابل 11.5% خلال شهر مايو.

ورفع صندوق النقد الدولى توقعاته لمعدل التضخم في مصر ليصل إلى 12.6% بنهاية العام المالي الماضي2017 - 2018، بدلا من 10.4% كان يتوقعها في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عنه في أبريل الماضي، وذلك وفقا لبيان الصندوق الأسبوع الماضي.

فيما تستهدف الحكومة خفض معدل التضخم ليصل إلى 9.7% نهاية العام المالي الجاري 2018 - 2019، وذلك وفقا لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

اقرأ أيضا: 6 أسباب تؤدى إلى ارتفاع معدل التضخم فى مصر