loading...

إقتصاد مصر

حقيقة حذف 6 ملايين مواطن من بطاقات التموين

بطاقات التموين

بطاقات التموين



حالة جدل دائر بشأن حذف المواطنين من البطاقات التموينية خلال الفترة القادمة، وتضاربت التصريحات حول الحجم المنتظر حذفه فى نوفمبر المقبل.

ورغم ما أثير حول الحذف وعدد المحذوفين، إلا أن التقرير التالي يوضح الفئات المنتظر حذفها والمقدرين حتى الان بنحو 6 مليون مواطن، ممن لم يقوموا بتحديث بطاقاتهم التموينية فى مهلة أقصاها نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى عدد المواليد وحجم من تم حذفهم حتى نهاية مارس الماضى والفئات المستثناة من الحذف.

ولكل مواطن دعم سلعى داخل بطاقة التموين يقدر بـ50 جنيه لكل فرد، فضلاً عن فارق نقاط الخبز الشهري والذي يتم استبدال غالبيته بسلع غذائية.

بطاقات التموين

اقرأ أيضا: التموين: 5 خطوات لإعادة المحذوفين عشوائيا من بطاقات التموين 

وزارة التموين توضح حقيقة الحذف:

مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أكد أن هناك نحو 6 مليون مواطن لم يحدثوا بطاقاتهم التموينية وهم قيد ذلك التحديث ومع يوم 8 نوفمبر المقبل تنتهى المدة المحددة للتحديث ومن ثم سيتم وقف البطاقة مباشرة، لافتًا إلى أن التحديث  شرط استمرار عمل البطاقة وسيلي ذلك حذف جميع من لم يقوموا بتحديث بياناتهم.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بيان رسمى لها على ضرورة تصحيح الأخطاء الواردة بقاعدة بيانات المستخدمين من خلال موقع إدارة دعم مصر‏ https://www.tamwin.com.eg .

وأكدت الوزارة أنه سيتم إلغاء البطاقات التى بها أى خطأ بعد يوم ٨ نوفمبر ٢٠١٨، وحال إلغاء أى بطاقة من هذه البطاقات بعد هذا التاريخ وتظلم صاحبها سيقوم بالتقدم بطلب لإصدار بطاقة تموينية جديدة، وفقاً لإجراءات وضوابط وقواعد اصدار البطاقات التموينية الجديدة.

بطاقات التموين .

اقرأ أيضا: إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين تبدأ اليوم.. كل التفاصيل 

من هم الـ 1.2 مليون الذين تم حذفها بالفعل:

اللواء عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم وتكنولوجيا المعلومات أكد أن هناك 1.2 مليون مواطن تم حذفهم بالفعل منهم 850 ألف متوفٍ، والعدد المتبقي موزع بين خطأ فى البيانات ومسافرون للخارج، لافتًا إلى أن حذف غير المستحقين جاء من باب حرص الوزارة على إيصال الدعم لمستحقيه.

وأضاف مدكور أن الوزارة اكتشفت وجود نحو 90 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين ومنهم متوفون ومسافرون للخارج، بل إن هناك من يمتلك أكثر من بطاقة تموينية وهو الأمر الذى دفع وزير التموين إلى إصدار قرار بربط قاعدة البيانات الخاصة بمنظومة الدعم التموينى للاطلاع عليها، وبالفعل بدأت التنقية وتم إعطاء مهلة 3 أشهر للمواطنين بتحديث بياناتهم من خلال موقع دعم مصر.

بطاقات التموين 00

اقرأ أيضا: تسهيلات جديدة للراغبين في إضافة المواليد على بطاقات التموين 

598 ألف بطاقة تم إضافة مواليدها بواقع 974 ألف مولود:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تقرير لمتابعة سير إضافة المواليد تم عرضه على وزير التموين الدكتور على المصيلحى أن موقف إضافة المواليد عن الفترة من 1/8/2018 حتى 5/9/2018.

وصل لأكثر من 598 ألف بطاقة تم تسجيل طلب إضافة مواليد عليها بإجمالى 974 ألف مولود تم تسجيلهم على هذه البطاقات، وذلك من خلال 1395 مكتب تموين على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد الدكتور على المصيلحى استمرار قيام مكاتب التموين بتلقى وتقديم كافة الخدمات والطلبات التموينية الأخرى بخلاف إضافة المواليد، حيث قامت مكاتب التموين بتنفيذ ما يقرب من 978 ألف طلب ما بين (إضافة مواليد- بدل فاقد-بدل تالف- فصل اجتماعي- خصم وإضافة أفراد إصدار بطاقات – نقل بطاقة لمحافظة- إيقاف بطاقة ...).

يذكر أن عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية المادى وصل إلى 70 مليون مواطن، بالإضافة إلى أن عدد المواليد الجدد الذي يُتوقع أن تتم إضافتهم إلى البطاقات قد تصل إلى 8 ملايين مولود جديد، بينما وصل عدد المستفيدين من دعم الخبز إلى 80 مليون شخص، لذلك تبحث الوزارة عن موارد مادية تمكنها من توفير جميع السلع المدعمة الخاصة ببطاقات الدعم، وبخاصة بعد زيادة الدعم من 21 إلى 50 جنيهًا، بالإضافة إلى نقاط الخبز، وارتفعت ميزانية الدعم إلى 85 مليار جنيه.