loading...

برلمان

«فصل الصفائح الدموية» يزيد معاناة مرضى قنا.. وبرلماني يستنجد بالحكومة

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال

جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال



وجه اللواء خالد خلف الله عضو مجلس النواب، مذكرة للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ووزيرة الصحة، بشأن عدم وجود جهاز فصل الصفائح الدموية ببنك الدم الإقليمي بمحافظة قنا.

وقال خلف الله، إن محافظة قنا بأكملها لا يوجد فيها هذا الجهاز ولا في أي مستشفى داخل المحافظة، وتبين أنه موجود فقط بمستشفى الأقصر الدولي مما يترتب على ذلك تأخر إجراء العمليات الجراحية والحالات الحرجة وحوادث الطرق نظرًا لعدم وجود جهاز لفصل صفائح الدم.

وأضاف النائب، أن أهالي قنا يعانون أشد المعاناة نظرًا لتوجه المصابين والحالات الحرجة والعمليات إلى مستشفى سوهاج والتي تبعد عن مدينة قنا 160 كيلو من أجل الحصول على صفائح الدم وذلك لإجراء العمليات، الأمر الذى يكون له آثار سلبية متعددة منها شراء وحدة الدم بعد الفصل بـ500 جنيه في حين أنه يحتاج لـ45 وحدة مما يرهقهم ماديا ونفسيا ومعنويا.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة تزيد الصفائح الدموية بجسمك.. الزبيب يعالج الأنيميا

وأشار إلى أن إدارة بنك الدم بقنا طلبت من جميع المؤسسات الأهلية والخيرية التبرع لشراء هذا الجهاز لعلاج حالات فصل صفائح الدم ولكن دون جدوى حيث يبلغ ثمن الجهاز مليون و200 ألف جنيه، مطالبًا الحكومة بسرعة تدبير هذا الجهاز رحمة بأهالي محافظة قنا.

ويعتبر جهاز فصل الدم أفضل وسيلة لإنقاذ المرضي بدلاً من الوسيلة القديمة لنقل الصفائح، حيث التبرع بالصفائح بالطريقة اليدوية وهي فصل وحدة صفائح من كل متبرع.

كان اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح السابق، أعلن في يونيو الماضي البدء في تشغيل أول جهاز لفصل مكونات الدم وذلك بعد تدعيم قطاع الصحة، حيث يفصل الجهاز الصفائح من متبرع واحد فقط لا غير بفصل من 8 وحدات إلى 24 وحدة وذلك بناءً على تحليل صورة الدم والطول والوزن الخاصة بالمتبرع.