loading...

أخبار العالم

احذر النزاعات.. نصف مليون طفل سيموتون جوعًا هذا العام

أطفال أرشيفية

أطفال أرشيفية



حذرت منظمة «أنقذوا الأطفال» الخيرية، من أن أكثر من نصف مليون طفل، في سن الخامسة سيموتون جوعًا هذا العام في البلدان التي تعاني من نزاعات.

وقال مراسل «بي بي سي»، للشؤون الدبلوماسية، جيمس لانديل، إن الوضع سيء للغاية، إذ تقول المنظمة إن نحو أربعة ملايين ونصف مليون طفل في سن الخامسة يعيشون في مناطق نزاع سيحتاجون إلى علاج هذا العام بسبب سوء التغذية الحاد، لافتًا إلى أن معظم هؤلاء الأطفال لن يحصلوا على العلاج اللازم، ولذا تقول المنظمة، إن أكثر من نصف مليون طفل سيموتون.

وألقت المنظمة باللوم على النقص المعتاد في تمويل برامج الأمم المتحدة والبرامج الإنسانية الأخرى، مشيرة إلى أن المزيد من الأطراف المتحاربة تمنع عمدا تدفق المساعدات الإنسانية الطارئة.

وتقول المنظمة إنه وفقًا لبيانات الأمم المتحدة كان هناك 1460 حالة خلال العام الماضي رُفض فيها وصول المساعدات الإنسانية في مناطق النزاع، وهو ضعف عدد الحالات منذ عام 2012، لافتة إلى أن السبب وراء هذا الارتفاع إلى القتال في جنوب السودان واليمن ومالي وسوريا.

اقرأ أيضًا: في اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال.. المعاناة ما زالت مستمرة

وقال كيفن واتكينز، الرئيس التنفيذي لمنظمة «أنقذوا الأطفال»، إن استخدام التجويع كسلاح في الحرب أصبح الوضع الطبيعي الجديد، وفقًا لما ذكرته bbc عربي.

وكشفت تقديرات جديدة نشرتها مجلة «ذي لانسيت»، أن الصراعات المسلحة في مختلف أرجاء القارة الأفريقية ربما قد أسفرت عن وفاة نحو 5 ملايين طفل دون سن الخامسة، في الفترة بين عامي 1995 و2015، وراح ضحيتها أيضا أكثر من 3 ملايين طفل رضيع، من عمر عام واحد أو أصغر، الأمر الذي يشكل عبئاً أكبر بكثير من التقديرات السابقة المسجلة للمأساة ذاتها.

وتسلط الدراسة الضوء على الخسائر الهائلة جراء الصراعات المسلحة التي يتكبدها الأطفال غير المشاركين في تلك الصراعات، والذين يلقون حتفهم بسبب الإصابات المباشرة، أو بسبب الأمراض التي يمكن الوقاية منها بكل سهولة، مثل مرض الدوسنتاريا أو الحصبة، أو بسبب الجوع وسوء التغذية. كما تؤكد الدراسة أهمية تحصين صحة الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.

اقرأ أيضًا: من المهد إلى الحرب.. «اليونيسف» تكشف حصيلة الأطفال ضحايا النزاعات

اليوم العالمي لمنع الانتحار.. قصص مأساوية من «الموت السريع» في مصر

هل ينهار اتفاق السلام في جنوب السودان؟

هل تنهي اتفاقية «تقاسم السلطة» الحرب الأهلية في جنوب السودان؟