loading...

أخبار العالم

آبي ويون: نعمل معًا من أجل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية

رئيس اليابان

رئيس اليابان



أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الكوري الجنوبي لي ناك يون، اليوم الثلاثاء، أنهما سيعملان معًا من أجل نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وذلك خلال لقائهما على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد حاليًا بمدينة "فلاديفوستوك" الروسية.

وقال شينزو آبي، حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه"، إنه يجب تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين من خلال نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية، معربًا عن أمله في مواصلة العمل عن كثب مع كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال لي ناك يون، إن كوريا الجنوبية لم تنس أبدًا أن التعاون العالمي الجاد مطلوب لتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وأعرب عن أمله في إحراز بعض التقدم نحو السلام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية خلال القمة المقبلة بين الكوريتين والمقرر انعقادها يوم 18 سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن منع كوريا الشمالية من الغش في نزع السلاح النووي؟

وأوضح رئيس الوزراء الكوري الجنوبي إن المحادثات قد تسهم أيضًا في استئناف الحوار بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، مضيفًا أن بلاده ستطلع اليابان على كل تطور جديد بين الكوريتين.
 
وكانت صحيفة "جارديان" البريطانية، قد ذكرت أن الأقمار الاصطناعية، التقطت صورا أظهرت مواصلة كوريا الشمالية تطوير مفاعلها النووي المرتبط ببرنامج التسليح الخاص بها، بالرغم من تعهدها لواشنطن بنزع سلاحها النووي. 

وكشفت الصور التي تم التقاطها، يوم 21 يونيو الماضي وحللها موقع "نورث 38" المختص في شؤون كوريا الشمالية، أن أعمالا تجري على قدم وساق لتطوير مفاعل "يونج بيون" النووي في كوريا الشمالية.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تتفق مع الصين على نزع الأسلحة النووية

وأضافت الصحيفة، أن الأعمال على المفاعل النووي تشمل تعديلا لنظام التبريد الموجه لإنتاج البلوتونيوم، فضلا عن تشييد مكتب هندسي وبناء منشأتين غير صناعيتين في الموقع، ومن المرجح أن تكونا معدتين لاستقبال زيارات المسؤولين. 

وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قد تعهد في قمة جمعته بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة، في 12 يونيو الماضي، بنزع السلاح النووي، ولكن مراقبين انتقدوا ما اعتبروه اتفاقا غامضا يقبل التأويل على أكثر من وجه.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تطور مفاعلها النووي رغم تعهدها بنزع السلاح