loading...

أخبار العالم

سول: فتح مكتب اتصال مشترك بين الكوريتين الجمعة

زعيما الكوريتين

زعيما الكوريتين



أعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها تستعد لافتتاح مكتب اتصال مشترك بين الكوريتين، حيث اتفقت الكوريتان على إنشاء المكتب داخل مجمع كيسونج الصناعي يوم الجمعة المقبل، وقال مصدر بالوزارة إنه يتم إجراء الاستعدادات لإقامة حفل افتتاح مكتب الاتصال المشترك في نهاية الأسبوع الجاري، مضيفا أن الكوريتين تجريان تنسيقا نهائيا لمشاركة 100 مسؤول كوري جنوبي و50 مسؤولا كوريا شماليا في حفل الافتتاح، وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وكانت الكوريتان قد اتفقتا على افتتاح مكتب للاتصال المشترك بينهما قبل عقد القمة الثالثة المرتقبة، والتى من المقرر انعقادها في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضا| تقارير أمريكية تكشف: كوريا الشمالية مستمرة في أنشطتها النووية

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الكوري الجنوبي لي ناك يون، في وقت سابق اليوم، أنهما سيعملان معا من أجل نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وذلك خلال لقائهما على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد حاليا بمدينة "فلاديفوستوك" الروسية.

وقال شينزو آبي، حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، إنه يجب تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين من خلال نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية، معربًا عن أمله في مواصلة العمل عن كثب مع كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا| لأول مرة.. كوريا الشمالية تمنع عرض صواريخ عابرة للقارات في ذكرى تأسيسها

بدوره، قال لي ناك يون إن كوريا الجنوبية لم تنس أبدا أن التعاون العالمي الجاد مطلوب لتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، معربا عن أمله في إحراز بعض التقدم نحو السلام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية خلال القمة المقبلة بين الكوريتين والمقرر انعقادها يوم 18 سبتمبر الجاري، مضيفا أن المحادثات ربما تسهم أيضا في استئناف الحوار بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، وأن بلاده ستطلع اليابان على كل تطور جديد بين الكوريتين.