loading...

التحرير كلينك

لكبار السن.. عين الجمل يحسن المزاج ويمنح الشعور بالشبع

عين الجمل

عين الجمل



أشارت أحدث الدراسات الفرنسية الغذائية إلى أن تناول كبار السن عين الجمل له فوائد صحية عديدة، خاصة لمن تخطوا الـ80 عاما.

ووصف فريق من الباحثين الفرنسيين في وكالة الغذاء الفرنسية - خلال دراسة قاموا بإجرائها لوضع برنامج تغذية خاص لكبار السن - عين الجمل بـ"القنبلة الغذائية"، حيث إنه يساعد على الإحساس بالشبع إلى جانب فوائده الصحية العديدة للقلب وتجديد خلايا وأنسجة الجسم.

وأوضح الباحثون إمكانية تناول كبار السن لعين الجمل طازجا أو محمصا يوميا للاستفادة من فوائده الصحية العديدة، وهناك عدة فوائد لعين الجمل منها:

1- الوقاية من السرطان عليك تناول عين الجمل لتساعدك على التحكم في نمو الخلايا السرطانية في الجسم، حيث إنه يحتوي على المركبات الفينولية وأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة الأخرى.

2- عين الجمل مهمة جدا لتحسين وظائف القلب، حيث إنها غنية بأوميجا 3، والأحماض الدهنية الأحادية مثل حمض الأوليك، وعند إضافتها إلى نظامك الغذائي تساعدك في منع أمراض القلب التاجية.

3- عين الجمل تحتل المرتبة الثانية في قائمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بعد التوت الأسود والتي تمنع تلف الكبد بسبب المواد الكيميائية.

4- من أكثر المكسرات التي تساعدك على الشعور بالشبع؛ حيث إنها غنية بالبروتين والألياف، مما يجعلها خيارا صحيا للوجبات الخفيفة.

5- صحة الدماغ، عين الجمل غذاء للدماغ بسبب احتوائه على أحماض أوميجا 3 التي تزيد من نشاط الدماغ، بالإضافة إلى اليود لضمان الأداء الأمثل للدماغ، كما تعالج الاضطرابات المعرفية مثل الخرف والصرع.

6- السيطرة على مرض السكري لمرضى السكري نظام غذائي خاص للحفاظ على مستويات السكر في الدم، وعندما يتناول هؤلاء المرضى عين الجمل بشكل منتظم تكون مفيدة لهم، حيث تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية.

7- تساعد عين الجمل على امتصاص الكالسيوم وترسبه مع تقليل إفراز الكالسيوم في البول، كما أن الكاجو يقوي العظام وله فوائد أخرى.

8- تحسين الأيض تحتوي عين الجمل اللذيذة على المنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك والسيلينيوم، فهذه المعادن مهمة للجسم، وتساعد على المساهمة في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتطور. 

9- تطهير الجهاز الهضمي تساعد هذه المكسرات الفائقة على تنظيف الجهاز الهضمي الداخلي، والمساعدة في إزالة السموم، كما تعالج الإمساك.

10- تنظيم النوم وتعديل المزاج من الهرمونات الموجودة بشكل كبير في عين الجمل «الميلاتونين» المسؤول عن تحفيز وتنظيم النوم، كما أن وجود الأحماض الدهنية أوميجا 3 يعمل على تعديل المزاج، والتخلص من الاكتئاب والإجهاد. 

11- العناية بالبشرة والشعر فيتامين E مهم جدا لصحة البشرة، وعين الجمل غنية به، عند تناولك لتلك المكسرات تحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة بالطبيعة، كما أنها تساعد في منع التجاعيد والجلد الجاف.

- الآثار الجانبية لعين الجمل:

1- الحساسية قد يؤدي الإفراط في استهلاك عين الجمل إلى مجموعة من ردود الفعل التحسسية.

2- مشكلات في الجهاز الهضمي قد يؤدي تناول الكثير من عين الجمل إلى الغثيان وآلام المعدة والإسهال والانتفاخ، وغيره.

3- زيادة الوزن على الرغم من أن عين الجمل مصدر للدهون الجيدة، فإن تناول الكثير منها يمكن أن يجعل وزنك يرتفع مثل المكسرات! اجعل المكسرات في نظامك الغذائي خاصة عين الجمل، ولكن احذر الإفراط في تناولها لكي لا تظهر عليك آثارها الجانبية.