loading...

إقتصاد مصر

مها رشاد: 100 مليون جنيه من إيتيدا لمجتمعات الإبداع التكنولوجي بالجامعات

هيئة ايتيدا

هيئة ايتيدا



كشفت مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، عن رصد ميزانية بقيمة 100 مليون جنيه كاستثمار أوليّ بهدف دعم مبادرة "مجتمعات الإبداع التكنولوجي" التي سيتم إقامتها داخل الجامعات المصرية.

وقالت رشاد، في مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر نغم إف إم، إن المرحلة الأولى للمبادرة تتضمن تدشين 7 مجتمعات للإبداع التكنولوجي داخل الجامعات المصرية وهي جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، وجامعة أسوان، وجامعة المنوفية، وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وجامعة المنيا، وجامعة سوهاج، وجامعة الزقازيق.

وأضافت "سيشتمل مجتمع الإبداع داخل كل جامعة على معامل تكنولوجية متخصصة في البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة، بالإضافة إلى قاعات للتدريب المتخصص في مجالات متعددة منها الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وأمن المعلومات".

وأكدت القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة إيتيدا، أنه من المستهدف أن يقوم كل مجتمع للإبداع داخل الجامعة بعدة أهداف على مدار العام الواحد من ضمنها احتضان ما لا يقل عن 10 شركات ناشئة، وتنفيذ مجموعة من المشروعات البحثية بهدف الوصول إلى نماذج ومنتجات أولية قابلة للتطبيق التجاري من خلال الاحتضان، بالإضافة إلى تدريب حوالي 1000 متدرب من خلال 30 دورة تدريبية متخصصة في عدد من المجالات التكنولوجية المتقدمة، لافتة إلى أن مجتمعات الإبداع التكنولوجي المقرر تنفيذها لا تقتصر على طلبة الجامعات فقط بل تمتد لكافة الشباب المبتكر باختلاف المراحل العمرية والتخصصات داخل وخارج الحرم الجامعي، حيث سيتم تخصيص بوابتين لمجتمع الإبداع، إحداهما من خارج الحرم الجامعي لكافة الشباب وأخرى من الداخل.

وعن طريقة التقدم للالتحاق بالمبادرة، أوضحت "رشاد" أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل التقديم داخل كل جامعة بمجرد اكتمال الأعمال الإنشائية وإتاحتها للطلاب.

ويذاع برنامج "يلا أونلاين" المتخصص فى الاتصالات والتكنولوجيا، يومي الأحد والخميس فى الثانية عشرة ظهرا عبر محطة نغم إف إم على تردد 105.3 ويقدمه هبة السيد وتامر إمام وأحمد البرماوي وخلود نادر، من إنتاج شركة POD الوكيل الإعلاني الحصري لشبكات راديو النيل.