loading...

ثقافة و فن

قصة شيري عادل في «نصيبي وقسمتك 2» تربك الجمهور.. البطل يصلي ويتناول الخمور

مسلسل نصيبي وقسمتك

مسلسل نصيبي وقسمتك



ملخص

تسببت مشاهد الفنان أحمد العوضى التى جاءت فى مسلسل «نصيبي وقسمتك» فى إثارة هجوم شديدً من قبل المشاهدين على المؤلف، وذلك بعد رؤيته يصلى ومن ثم يتناول الكحوليات.

قبل ثلاثة أيام، انطلق عرض الحكاية الثانية من مسلسل «نصيبي وقسمتك» الجزء الثاني، على قناة CBC، والتي جاءت تحت عنوان «نظرة فابتسامة» تقوم ببطولتها الفنانة شيري عادل، ويعد هذا أول عمل يعرض لها بعد إعلان زواجها من الداعية معز مسعود، ويشاركها فى تلك القصة الفنانون أحمد العوضي، وكريم قاسم ومروة الأزلى، واستحوذت هذه الحكاية على اهتمام المشاهدين بشكل أكبر من القصة الأولى «لحظة من فضلك» التي قدمتها الفنانة مي سليم، كونها تفتح الباب على موضوعات هامة، ولكنها أيضًا تسببت فى هجوم كبير على المؤلف عمرو محمود ياسين، ومن هذه الموضوعات:

1- الخيانة الزوجية

تتناول قصة «نظرة فابتسامة» موضوع الخيانة الزوجية، الذي ارتفعت معدلاته بشكل مبالغ فيه خلال السنوات الماضية، ويعد هو العامل الأول وراء الطلاق، من خلال «قسمت» -شيري عادل- التي تعيش حياة مرفهة مع زوجها «زياد» -أحمد العوضي- وتكتشف مع الأحداث أنها لا تحبه ولكنها قررت أن تتزوجه فقط لكونه رجلا مناسبا، فى المقابل هو يحمل لها الكثير من الحب، ويحاول إرضاءها دومًا، وتتعقد الأمور مع ظهور «كريم» -الفنان كريم قاسم- الصديق المقرب لـ«زياد»، ونظرًا لتدخله الكبير فى حياة صديقه، تنمو مشاعر بينه وبين «شيري»، ليكون الزوج هو المظلوم الوحيد بينهما، فهو يثق فى زوجته وصديقه، وهنا يرصد المسلسل الخيانة الزوجية، وكيف يمكن التعامل معها.

2- التدين الظاهري

ربما كان سبب الهجوم على السيناريست عمرو محمود ياسين هو التدين الظاهري لأحد الأبطال؛ حيث كشفت الحلقات الثلاث التي عُرضت من قصة «نظرة فابتسامة» حفاظ «زياد» -الفنان أحمد العوضي- على صلاة كل فرض فى موعده، وفي الوقت نفسه يتناول الكحوليات بشراهة، مما أثار غضب المشاهدين متسائلين: «كيف لرجل متدين ويحافظ على الصلاة شُرب الخمر؟»، وخرج مؤلف «نصيبي وقسمتك» مدافعًا عن نفسه، حيث كتب، أمس الاثنين، على حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك»: «ظهرت شخصية زياد وهو بيشرب بيرة في حلقة نظره فابتسامة، رغم أنه محافظ على الصلاة، فقامت الدنيا ولم تقعد من مشاهدي المسلسل تعليقات ورسائل بتلومني وازاي ومش ازاي !! وفي ناس اتهمتني أنه يسيء للدين!! مع إني أنا اللي مقدم لحظة من فضلك وانا اللي قدمت دخلة صيف ومهرجان التسول واتقالي وقتها انت هتعملنا فيها شيخ».

وتابع: «(مش عارف أضحك ولا أعيط)، المهم يا اخوانه، أي إنسان لما بيقرر يعمل شيء معين بيعمله حسب ثقافته ووعيه وقناعاته اللي هي غالبا مختلفة من شخص لآخر، كل واحد فينا له أسلوب تفكير، مش معنى إنك إنت شايف حاجة معينة فغيرك بضرورة شايفها بنفس الصورة، إحنا مش زي بعض، أنا هنا باتكلم عن إزاي (زياد) ده بيصلي وبيشرب! وانه ده ماينفعش.. صح ماينفعش، بس نموذج شخصية دي موجود وكتير جدا، مش معنى إنك ماقبلتوش إنه مش موجود، وانا حبيت أعرض النموذج ده.. ماخترعتوش يعني»، وجاءت التعليقات ما بين متفق مع رأيه وما بين معترض كون الخمر والصلاة لا يجتمعان معًا.

عمرو محمود ياسين

3- موضة تناول الكحوليات

إذا حاولت المقارنة بين الدراما فى الماضى والحالي، ستفاجأ بالانفتاح الكبير الذي تشهده المسلسلات حاليًا، وربما هذا هو انعكاس للواقع الذي أصبح ينادي بالتحرر من كل القيود والعادات والتقاليد، وأصبح من الطبيعي جدًا رؤية فتيات تدخن وتتناولن الكحوليات، تلك المشاهد التي كنا نراها فى الدراما التركية، وركز مسلسل «نصيبي وقسمتك 2» على هذا الموضوع، حتى إنك ستجد الفنانة شيري عادل وزوجها الفنان أحمد العوضى يسهران فى الملاهي الليلية ويتناولان مع أصدقائهما الكحوليات بكثرة وكأنه وضع طبيعي.

4- الزواج دون حب

هناك مقولة دائمًا يرددها الأجداد «الحب يأتي بعد الزواج» وهذا هو المبدأ الذي اتبعته شيري عادل عند زواجها من زميلها فى العمل أحمد العوضي، ويعكس المسلسل أن هذا ليس شرطًا، وأنه لا بد من وجود مشاعر متبادلة بين الطرفين قبل الدخول فى الزواج، لأنه مع أول إحساس بالإعجاب تشعر به الزوجة تنساق خلفه، ويبدأ حديث النفس بأنها لا تحب وحاولت ولم تستطع، وتفكر حينها فى الطلاق والارتباط بالرجل الآخر، الذي أعجبت به في أثناء زواجها.

5- خيانة الصديق

تعتبر الصداقة من المسلّمات لدى كثيرين؛ فتجدهم يثقون بأصدقائهم إلى حد كبير، ويفتحون لهم بيوتهم ويكشفون لهم أسرارًا عن علاقتهم بأزواجهم وعائلاتهم، فكيف لصديق يخون صديقه! ولكن فى قصة «نظرة فابتسامة» نجد أن الفنان كريم قاسم يخون صديقه الفنان أحمد العوضي، ويتحدث مع زوجته بأنه يحبها كثيرًا ولا يستطيع التخلي عن هذه المشاعر، وتنمو علاقتهما دون علم الزوج الذي فتح بيته لصديقه ولا يفوت مناسبة إلا ويدعوه لمنزله، وهنا مسلسل «نصيبي وقسمتك» يحذر البعض للانتباه إلى أصدقائهم وأن لا يعطوا لهم الثقة العمياء.

فى النهاية، دائمًا ما يكون هناك رسالة تقدمها الأعمال الدرامية خلف حكاياتها، من أجل التنبيه أو التحذير، وهذا ما تابعناه فى قصة «نظرة فابتسامة» التي من المفترض أن تنتهى أحداثها غدًا الأربعاء، فما المصير الذي ينتظر الفنانة شيري عادل بعد خيانتها لزوجها؟ وماذا سيفعل أحمد العوضي مع كريم قاسم الذي خان صداقته وحب زوجته؟