loading...

إقتصاد مصر

أكثر 5 سيارات SUV مبيعًا بمصر.. المزايا والعيوب

أكثر 5 سيارات رياضية مبيعًا بسوق السيارات

أكثر 5 سيارات رياضية مبيعًا بسوق السيارات



تسعى سيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV» لزيادة انتشارها وسيطرتها على سوق السيارات المصري، نظرًا لقدراتها الفنية والميكانيكية والمساحات الكبيرة للمقصورة وشنطة السيارة، وفي تقرير حديث كشف مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، عن دخول 3 طرازات SUV لقائمة أكثر السيارات الملاكي مبيعًا في مصر في أول 7 أشهر من 2018، فضلًا عن تحقيق طرازين آخرين أرقامًا كبيرة على مستوى مبيعاتها.

نرصد في هذا التقرير مميزات وعيوب أكثر 5 سيارات SUV مبيعًا في مصر خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

اقرأ أيضًا أكثر 10 سيارات مبيعًا في 7 أشهر 

1- هيونداي توسان

احتلت هيونداي توسان الرياضية، المركز الأول في القائمة بـ4147 سيارة، وتتراوح أسعار السيارة بين 475.000 جنيه و660.000 جنيه، وتأتي سيارة هيونداى توسان 2018، بمحرك سعة 1600 سى سى، و4 سلندر و16 صباب، و6 ناقلات للحركة، وقوة محرك 130/6300، وعزم 161/4850، ويتوفر بها ميزة حقن الوقود الكترونى، ويتسع خزان الوقود حتى 62 لترا، وتتميز السيارة بارتفاعها عن الأرض، وهو ما يتناسب مع الطرق المصرية والسرعة القصوى هى 210 كيلومترات فى الساعة.

وفيما يخص الكماليات تُوفر السيارة وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى، ومصابيح ضبابية أمامية وخلفية LED، ومرايات كهربائية ونظام فرامل ABS المانع للانزلاق، ونظام مثبت سرعة، ويتوفر بالعربة النظام الذكى لركن السيارات، ونظام صوتى، وبلوتوث ومدخل AUX وUSB وزجاج كهربائى وتحكم عن بعد فى غلق وفتح الأبواب.

وتتميز السيارة بقوة تسارع عالية فهى تصل من الثبات إلى 100 كيلو فى 6.2 ثانية، حيث إنها تتفوق على منافستها كيا سبورتاج فى وقت التسارع، وفى السرعة القصوى فى توسان 210 وفى سبورتاج 180، وسعة خزان وقود أكبر، بخلاف وجود أنظمة أمان لا بأس بها، كما أنها تتمتع بثبات كبير على الطريق، وفيما يخص عيوب السيارة، يأتي في مقدمتها استهلاكها المرتفع نسبيًا للوقود 7.6 لتر لكل 100 كيلومتر، كما أن قوة المحرك والعزم أقل من منافستها كيا سبورتاج.

العيوب

رغم تصميمها الجذاب ومميزاتها الكثيرة، إلا أنها ليست سيارة مثالية، حيث يعد قوة المحرك والعزم أقل من منافستها كيا سبورتاج، كما أن استهلاكها للبنزين مرتفع حيث تحتاج 7.6 لتر بنزين لكل 100 كيلو متر، كما أن بعض الإصدارات فيها تعاني من خلل في قفل غطاء المحرك.

2- نيسان قشقاي

نجحت نيسان قشاي في احتلال المركز الثاني في قائمة أكثر السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، بمبيعات وصلت إلى 2771 سيارة، ويبلغ سعر موديل 2019 الرسمي في السوق المحلي 404.000 جنيه وتصل الفئة الكاملة منها إلى 464.900 جنيه، وتأتي قشقاي الجديدة في جمال باهر، بمحرك رباعي الأسطوانة بسعة 1200 سي سي، يعمل بوقود 92 مما يجعل هذه السيارة أقل استهلاكا في الوقود، قادر على توليد 117 حصان، وتصميم متطور جديد لهذه السيارة الرياضية، بخلالف كفاءة الديناميكا الهوائية، ويتميز الموديل الجديد بسلسلة من التحديثات المبهرة، بما في ذلك صدّام أمامي سميك بشكل الحرف V وغطاء محرك معاد التصميم ومقاعد جديدة فاخرة.

اقرأ أيضًا هل يتحقق حلم إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية في 2019؟ 

العيوب

يعاب على هذه السياره، أن عزلها ليس بالدرجة المطلوبة، كما أن سعة الموتور -1200 سي سي- تعتبر ضعيفة بالقياس مع جحم ووزن العربية، كما أن «العفشة خشنة» وهو ما يظهر بقوة في المطبات، وإن كان سمة السيارات الرياضية قوة العفشة.

3- رينو كادجار

استطاعت رينو كادجار 2018 التربع بالمركز الثالث بالقائمة، بمبيعات وصلت إلى 2476 سيارة، وهذه السيارة من فئة السيارات الكروس أوفر المدمجة، ومتوفرة بنظام دفع أمامي أو رباعي للمحركات، وسعة المحرك 1200 سي سي تربو، بمتوسط استهلاك الوقود 5.7 لتر في 100 كيلو متر، بجنوط رياضية مقاس 17، فتحة سقف بانوراما، تتمتع بوجود وسائل الراحة و الأمان، وتبلغ السرعة القصوى 192 كيلومترا في الساعة.

وتتمتع بنظام فرامل ABS المانع للانزلاق. ونظام توزيع إلكتروني للفرامل EBD، ويوجد بها مثبت سرعة، تحتوى على نظام إيموبليزر ضد السرقة.

تحتوى على نظام ذكى لركن السيارة، وتتميز ارتفاعها عن الأرض 200 سنتيمتر.
وتبدأ أسعارها الرسمية من 405.000 جنيه وحتى 470.000 جنيه.

العيوب

واشتكى عدد من مستخدمي السيارة من المكيف، لظرًا لأنه يأخذ وقت طويلا نسبيًا حتى يعمل بكامل طاقته، واشتكوا أيضًا من عدم توافر عدم قطع غيار السيارة بسهولة، بالاضافة إلى إرتفاع سعرها، وانتقد كثيرين استهلاك السيارة لكميات كبيرة من الوقود، وعدم اقتصاديتها فى استهلاك البنزين.

 

اقرأ أيضًا أغلى 10 سيارات في مصر تعرف على مواصفاتها وأسعارها 

4- شيري تيجو

سيطرت شيري تيجو الصينية، على المركز الرابع ضمن قائمة السيارات الرياضية متعددة الاستخادمات الأكثر مبيعًا في مصر، بمبيعات وصلت إلى 2045 وحدة، وتبلغ الأسعار الرسمية للسيارة التي تقدم في السوق بفئة واحدة 248.000 جنيه، وتتميز السيارة بعدد من المواصفات منها أن سعة الموتور 1600 سي سي، بقوة 126 حصان، ويبلغ عدد السليندرات 4 سلندر، وعدد الصبابات 16 صباب، يبلغ ارتفاع السيارة عن الأرض 190 سنتيمتر، ويوجد بالسيارة فتحة سقف.

العيوب 

ظهر عدد من العيوب في سيارة شيري تيجو، أبرزها استهلاكها المرتفع للبنزين، خاصة في الطرق المزدحمة داخل المدن، كما ستجد صعوبة فى غلق الأبواب، بحسب مٌلاكها، ومن أخطر العيوب الفنية والصناعية لشيرى تيجو ظهرت فى الفرامل، حيث اشتكى مستخدمى السيارة من التيل والطنابير وصوتها المرتفع، كما أن التقفيل الخاص بالسيارة متوسط الجودة والكفاءة.

5- كيا سبورتاج

في ترتيب استغربه البعض، جاءت السيارة كيا سبورتاج بالمركز الخامس ضمن القائمة، بعد أن باعت 1745 من كيا سبورتاج الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات، وتم طرح كيا سبورتاج موديل 2019 في مصر بخمس فئات مختلفة التجهيزات، وتبدأ أسعارها الرسمية من 454.900 جنيه ويبلغ سعر الفئة الأعلى منها 559.900 جنيه.

تتوفر كيا سبورتاج بخيارين من المحركات، الأول للفئات الأربعة الأولى بسعة 1600 سي سي وقوة 140 حصان، والخيار الثاني فهو للنسخة GT حيث تتوفر بمحرك سعة 1600 سي سي وقوة 177 حصان، ومن أبرز التجهيزات في السيارة هو وجود أضواء أمامية نهارية بتقنية LED، ومصابيح خلفية LDE بالاضافة الى فتحة السقف البانورامية، كما تحتوي الفئة الأعلى GT على نظام تحكم كهربائي في فتح وغلق حقيبة السيارة.

العيوب

من أكثر العيوب التي اشتكى منها مُلاّك السيارة كيا سبورتاج، هو الاستهلاك المرتفع للوقود بشكل كبير، حيث تستهلك السيارة حوالي 8 لتر لقطع مسافة 100 كيلو متر.