loading...

إقتصاد مصر

بلومبرج: تأثير ارتفاع أسعار الوقود على التضخم بدأ ينحسر

بلومبرج

بلومبرج



قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن ارتفاع الأسعار فى مصر شهد أبطأ معدل شهرى له منذ مايو الماضى، مما يقدم دليلا جديدا على أن تأثير ارتفاع أسعار الوقود بدأ ينحسر، ويمنح البنك المركزى مجالا لتحويل تركيزه من التضخم إلى الاستثمارات.

وأشارت بلومبرج فى تقرير لها اليوم، إلى تراجع معدل ارتفاع التضخم الشهرى فى أغسطس بنسبة 1.8% مقارنة بنحو 2.4% فى يوليو، ذلك وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، وهى أبطأ وتيرة منذ أن بدأت الحكومة فى مرحلة جديدة من خفض الدعم وزيادة أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا: بلومبرج: مصر تدرس التحوط من تقلبات أسعار القمح العالمية

وأضافت الوكالة أن تباطؤ المعدل الشهرى يشير إلى أن التضخم لم يعد مصدر قلق بعد الآن، وفقًا لرضوى السويفى، رئيس الأبحاث في فاروس القابضة بالقاهرة، وأضافت: "نحن نسير بشكل مريح لتحقيق هدف البنك المركزى بحلول نهاية العام".

وقالت الوكالة إن كبح التضخم، الذى ارتفع إلى أكثر من 34% بعد قرار نوفمبر 2016 بتعويم الجنيه، يمثل أولوية رئيسية للبنك المركزى، خفض المنظمون أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة هذا العام، حيث تحركت من أجل التخلص من تكاليف الاقتراض المرتفعة التى شهدتها البلاد العام الماضى، وقد حافظت على سعر الفائدة دون تغيير خلال الاجتماعات الثلاثة الماضية.

وأوضحت بلومبرج أن سعى البنك المركزى لتجنب حدوث ارتفاع فى التضخم مع الحيلولة دون دفع المستثمرين لسحب أموالهم من سوق الديون وسط موجة بيع سادت الأسواق الناشئة.

اقرأ أيضًا: بلومبرج: الجنيه المصرى محصن من هزة «الليرة التركية»

كانت الوكالة قد قالت إن معدل التضخم خلال يونيو الماضى قد تسارع فى مصر للمرة الأولى منذ 11 شهرا، بعد ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء، فى ظل إجراءات الحكومة للحد من عجز الموازنة العامة للدولة.

وأظهرت بيانات البنك المركزى ارتفاع معدل التضخم الأساسى إلى 8.8% على أساس سنوى فى شهر أغسطس الماضى، فى مقابل 8.5% خلال يوليو 2018.

ولا يتضمن التضخم الأساسى سلعا مثل الفاكهة والخضراوات بسبب التقلبات الحادة فى أسعارها، حيث إنه لا يقيس مؤشرات كل السلع، وإنما يتضمن سلعا معينة والتى يكون الطلب والعرض عليها كثيرا.

بينما سجل الرقم القياسى لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزى نحو 0.6% خلال شهر أغسطس الماضى، بينما سجل المعدل السنوى للتضخم العام 14.2%، فى مقابل نحو 13.5% خلال شهر يوليو الماضى.

اقرأ أيضًا: بلومبرج: سعر البنزين فى مصر من أرخص 4 دول العربية