loading...

أخبار مصر

خصم 15% لـ«الكاش»..الكهرباء تُحصل 1.2 مليار جنيه من المنشآت السياحية

السياحة - أرشيفية

السياحة - أرشيفية



مع إعلان منظمة السياحة العالمية، قائمة بأكثر الدول نموًا فى قطاع السياحة، وتصدر مصر المرتبة الأولى بعد استقبالها 8.6 مليون سائح عام 2017، بنسبة زيادة تقدر بـ55.1% عن عام 2016، كانت وزارة الكهرباء في انتظار هذا التقرير العالمي، لقياس مؤشر تعافي قطاع السياحة ولو نسبيًا، لتحصيل مستحقاتها.

2 مليار جنيه مديونية السياحة للكهرباء

تعد شركة القناة لتوزيع الكهرباء، من أكثر شركات الكهرباء والبالغ عددها 16 شركة تعاملًا مع قطاع السياحة، كونها المسؤولة عن تغذية الكهرباء للمنتجعات والفنادق في أكثر المناطق السياحية في مصر"شرم الشيخ والغردقة"، وقدرت مديونية الشركة لدى قطاع السياحة بالمدنتين السالف ذكرهم بـ1.2 مليار جنيه، حسب ما أكده المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء.

وحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الكهرباء، والخاصة بأرقام مديونيات الوزرة لدى الجهات الحكومية، حتى 30 سبتمبر من العام الماضي، والتي قدرت بـ27.2 مليار جنيه، موزعة ما بين مديونيات على الجهات الحكومية "أوقاف – سياحة – وزارات - إلخ"، ومتأخراتها بـ13.5 مليار جنيه، منهم 2 مليار جنيه حصة مديونية قطاع السياحة للكهرباء فقط.

هزتان لقطاع السياحة

ذكرت الإحصائية، أن مديونية شركة مياه الشرب والصرف الصحى 7.8 مليار جنيه، ومديونية القطاع العام 7.5 مليار جنيه، ومديونية قطاع الأعمال العام 4 مليار جنيه، ومديونية الهيئات الاقتصادية 990 مليون جنيه.

وتابع رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، بأن المديونية ارتفعت بهذا الرقم، جراء هزتان لقطاع السياحة تأثرت بهم شرم الشيخ والغردقة، "الأولى: ما لحق بالقطاع عقب ثورة الـ25 من يناير، والثانية: ما لحق بالقطاع جراء سقوط الطائرة الروسية في شرم الشيخ عام 2015 الماضي".

تقسيط على 36 شهرًا بدون فوائد

وأضاف  المهندس محمد السيد، أن المؤشرات كافة تتجه نحو تعافي قطاع السياحة، لذلك اتخذت خطوات تحفيزية لتحصيل المديونية المستحقة من قطاع السياحة، لافتًا إلى أن الشركة قررت تقديم خصم 15% عند سداد المديونية "كاش"، بينما في حالة التقسيط، سيتم دفع الأقساط على مدار 36 شهرًا بدون فوائد.

وعن استجابة الفنادق لهذه الخطوة من قبل الشركة، أفاد السيد، بأن عدد من الفنادق امتثلت لهذه الخطوة، وسددت قيمة المديونية "كاش"، منوهًا بأن أحد الفنادق كانت مديونة بمليون جنيه وسدد 850 ألف جنيه، بخلاف أن فندق آخر كانت لديه مديونية مستحقة ولم يسوي حسابه مع وزارة الكهرباء منذ ثورة 25 من يناير، وقدرت مديونيته بـ30 مليون جنيه، وسدد كاش وحصل على خصم 15%.

ولم يحدد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، عدد الفنادق والمنشآت السياحة المديونة لشركته، لعدم وجود حصر دقبق لهم، مشيرًا إلى أن المديونية تختلف من فندق لآخر، وعلى حسب عدد النجوم الخاصة بكل فندق، بخلاف حساب فترة التوقف عن دفع قيمة استهلاك الكهرباء للفندق.

وأكد السيد، أن هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، بتقديم كافة التسهيلات للمنشآت السياحية والفنادق بقرى ومنتجعات شرم الشيخ والغردقة.