loading...

التحرير كلينك

اختر البيض والمحار.. أو الكوليسترول الضار!

أطعمة صحية وأخرى ضارة

أطعمة صحية وأخرى ضارة



ملخص

كي لا تتوه بين هذا وذاك، إذا كان لديك مخاوف من أنواع الكوليسترول وتود الحفاظ على صحتك ومن ثم تحتاج إلى قائمة بما يجب تناوله وما لا يجب، في البداية عليك أن تعرف أصلا ما هو الكوليسترول: الضار والجيد، وبعدها نُعطيك قائمة الأطعمة والعُهدة على موقع Healthline.

لو سألت غالبية الناس: "تعرف إيه عن الكوليسترول؟"، فلن يعرف ألفًا من "كوز دُرة". كلنا يسيء فهم حكاية الكوليسترول نتيجة تردي ثقافتنا الصحية. فمثلا يتجنب معظمنا أطعمة غنية بالكوليسترول الجيد ظنا منه أنها خطر على القلب، ويُكثر من تناول تلك المشبعة بالكوليسترول، فيتعب أكثر.

كي لا تتوه بين هذا وذاك، إذا كان لديك مخاوف من أنواع الكوليسترول وتود الحفاظ على صحتك ومن ثم تحتاج إلى قائمة بما يجب تناوله وما لا يجب، في البداية عليك أن تعرف أصلا ما هو الكوليسترول: الضار والجيد، وبعدها نُعطيك قائمة الأطعمة والعُهدة على موقع Healthline.

- ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة في جسمك وفي المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وهو يلعب أدوارًا مهمة في إنتاج الهرمونات وفيتامين D والصفراء اللازمة لهضم الدهون، وينتج كبدك كل الكوليسترول الذي يحتاجه جسمك للعمل، ولكن يمكن أيضًا إدخال الكوليسترول من خلال استهلاك المنتجات الحيوانية.

ونظرًا لأن الكوليسترول لا يمتزج جيدًا مع السوائل (الدم)، فإنه ينتقل عن طريق جزيئات تسمى البروتينات الدهنية، بما في ذلك البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وعالية الكثافة - أو LDL وHDL.

وعندما تستهلك الكوليسترول الإضافي، يعوض جسمك عن طريق تقليل كمية الكوليسترول الطبيعية، وفي المقابل عندما تتناول أطعمة منخفضة الكوليسترول، فإن جسمك يزيد من إنتاج الكوليسترول لضمان وجود ما يكفي من هذه المادة الحيوية دائمًا.

هنا تجد 7 أطعمة صحية غنية بالكوليسترول عليك تناولها:

1-  البيض

البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، كما أنه غني بالكوليسترول، فالبيضة الواحدة تحتوي على 211 مللجيرام تقريبا من الكوليسترول، وكثيرا ما يتجنب البعض تناول البيض خوفًا من ارتفاع الكوليسترول، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن البيض لا يؤثر سلبًا على مستويات الكوليسترول، بل إن تناول البيض يمكن أن يؤدي إلى زيادة في HDL الواقي لأمراض للقلب، ولعلمك فالبيض مصدر جيد للبروتين وفيتامينات أخرى مثل فيتامين B، والسلينيوم، وفيتامين A.

2- الجبن

على الرغم من أن الجبن يرتبط غالبا بزيادة الكوليسترول، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت أن الجبن كامل الدسم لا يؤثر سلبًا على مستويات الكوليسترول، تختلف أنواع الجبن في المحتوى الغذائي، ولكن معظم أنواعها توفر كمية جيدة من الكالسيوم والبروتين والفيتامينات B وفيتامين A.

3- المحار

يعتبر المحار مصدرا ممتازا للبروتين وفيتامينات B والحديد والسيلينيوم، كما أنه غني بالكوليسترول، ليس هذا فقط، بل يحتوي على مكونات نشطة بيولوجيًا - مثل مضادات الأكسدة الكاروتينية والحمض الأميني- التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وتقليل الكوليسترول السيئ.

4- السردين

ليس محملا فقط بالمغذيات، بل إنه مصدر جيد للبروتين، وهذا النوع من الأسماك لذيذ جدا، والأهم من كل ذلك، أن السردين مصدر ممتاز للحديد والسيلينيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين E.

5- الزبادي كامل الدسم

إنه غني بالكوليسترول الجيد، وبعض المغذيات الأخرى مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين B والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، وكلما استهلك الزبادي ستجد أن مستويات الكوليسترول تنخفض ومنها يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

- أطعمة غنية بالكوليسترول.. تجنبها على الفور: 

في حين أن بعض الأطعمة الغنية بالكوليسترول غنية بالمغذيات ومفيدة لصحتك، يمكن للأخرى أن تكون ضارة وتؤثر على صحتك بشكل سلبي:

1- الأطعمة المقلية 

الأطعمة المقلية تحتوي على سعرات حرارية عالية ويمكن أن تحتوي على الدهون غير المشبعة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويضر بصحتك بطرق عديدة أخرى، وكشفت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة المقلية يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري.

2- الوجبات السريعة

استهلاك الوجبات السريعة مضر جدا بصحتك، حيث يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة، وإذا كنت من محبي الوجبات السريعة فأنت على أعتاب مشكلات صحية كبيرة، حيث تزيد مستويات الكوليسترول الضار مما يسبب دهون البطن، وارتفاع مستويات الالتهاب وضعف تنظيم السكر في الدم.

3- اللحوم المصنعة

لابد أنك تحب تناول البرجر والهوت دوج، بالرغم من التحذيرات الكثيرة من هذه الأنواع، لكنك لا تكف عن تناولها، لكن عزيزي عليك اتخذا خطو إيجابية نحو صحتك وتجنب هذه الأطعمة تماما، فهي غنية بالكوليسترول الضار وتزيد من أمراض القلب وانواع مختلفة من السرطانات.

4- الحلويات

يعتبر البسكويت والكيك والآيس كريم والحلويات والحلويات الأخرى لذيذة جدا، تفتح الشهية، لكنها تزيد من السكر والدهون فير الصحية والسعرات الحرارية، وتناولك المفرط لها يزيد من وزنك ويسبب أمراض القلب والسمنة والسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تكون هذه الأطعمة خالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

الآن عرفت الفرق بين الأطعمة التي عليك أن تتناولها والأخرى التي من الأفضل أن تتجنبها، راجع الموضوع مرتين أو ثلاث، وبعدها قرر ما ينفع صحتك.