loading...

أخبار مصر

تستهدف 52 مليون مواطن.. مبادرة رئاسية للقضاء على «فيروس سي»

وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد

وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد



أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، الدورة التدريبية الأولى للقائمين على المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سي» والكشف عن الأمراض غير السارية، المقرر إطلاقها في مطلع أكتوبر القادم في 9 محافظات من محافظات الجمهورية كمرحلة أولى، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

وقالت وزيرة الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالتزامن مع إطلاق الدورة التدريبية، إن الوزارة، بصدد تنفيذ أكبر مسح صحي شامل للكشف عن فيروس «سي»، لنحو من 45 إلى 52 مليون مواطن من خلال 1304 موقع على مستوى جميع المحافظات، لسن فوق سن 18 سنة وبدون حد أقصى لعمر المفحوصين، من خلال 3 مراحل متتالية.

المرحلة الأولى للمسح بـ9 محافظات تبدأ خلال الفترة من أكتوبر المقبل حتى نوفمبر من العام الجاري، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط».

- المرحلة الثانية من برنامج المسح الشامل لفيروس «سي» سيتم تنفيذها بـ11 محافظة خلال الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير من عام 2019، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «شمال سيناء، والبحر الأحمر، وبني سويف، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر».

- المرحلة الثالثة من برنامج المسح الشامل لفيروس «سي»، لتشمل 7 محافظات خلال الفترة من مارس لأبريل من عام 2019، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا».

وأضافت زايد، أنه سيتم إعداد دورات تدريببة للقائمين على المبادرة الرئاسية قبل بدء كل مرحلة، لافتة إلى أن الدورة التدريبية التي نشهدها اليوم، تستمر لمدة 5 أيام تضم 800 متدرب من الأطقم الطبية و170 مدخل بيانات، و25 متطوع من الجامعات المصرية، مؤكدة أن الرئيس وجه بإعطاء شهادات تكريمية لكافة القائمين على المبادرة تحفيزًا لهم، لمشاركتهم في هذه الحملة القومية.

ولفت وزيرة الصحة، إلى أن كل متدرب سيقوم بتدريب مجموعة عمل، مشيرة إلى أن الدورات التدريبية تقوم على التدريب على استخدام الكواشف الخاصة بفيروس «سي»، والتدريب على أساسيات فحص الأمراض غير السارية، وعلى مهارات الاتصال والتعامل مع المواطنين المفحوصين، كما سيتم التدريب على الإدخال الالكتروني على برنامج المسح.

وكشفت الوزيرة، أن المرحلة الأولى من المسح تستهدف 17 مليون مواطن، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ومنظمة الصحة العالمية، من خلال 1304 موقع في المحافظات الـ9، حيث يضم كل موقع 4 فرق طبية مكونة من طبيب وصيدلي وفني معمل ومدخل بيانات.

وقدمت زايد، الشكر لكافة الجهات الشريكة في نجاح المبادرة ومنها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والهيئة الوطنية للانتخابات، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمات المجتمع المدني بما يقدموه من خدمات من شأنها الإسراع في تنفيذ المبادرة.

ونوهت بأنه سيتم إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر خطوط الهواتف المحمولة لتوعية 50 مليون مواطن بالمبادرة، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن الوزارة بصدد تفعيل الخط الساخن رقم 15355 لتلقي أي شكاوى المواطنين، وتعريفهم بمواقع إجراء المسح في جميع المحافظات، والمكان المحدد لكل مواطن حسب بيانات بطاقة الرقم القومي.

ودعت زايد، جموع المواطنين ليطمئنوا على أنفسهم وصحة أسرتهم من خلال المبادرة الرئاسية، سواء لفيروس «سي»، أو السكر أو الضغط، وحتى السمنة، مشيرة إلى أن فحص فيروس «س»، سيصبح من ضمن متطلبات دخول الطلاب للجامعات المصرية، لافتة إلى أن الحكومة عازمة على اعتبار شهادة الخلو من فيروس سي، أحد المستندات المطلوبة في الخدمات الحكومية، من منطلق تحفيز المواطنين على إجراء المسح.

اقرأ أيضًا: 

«قريبا» فحص فيروس سي شرط حصول المواطن على خدمات الحكومة

الصحة: مصر خالية من «فيروس سي» في 2020

تحيا مصر: توفير العلاج لـ60 ألف مريض فيروس سي مجانا