loading...

أخبار العالم

100 مليون دولار استثمار في النفط.. تطورات جديدة بين السودان وتركيا

أردوغان والبشير

أردوغان والبشير



قال الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الثلاثاء، إن اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقعة بين السودان وتركيا تغطي كل مجالات التعاون، وتلقي بمسؤولية كبيرة على حكومتي البلدين.

وأشار البشير، خلال لقائه في بيت الضيافة بالوفد التركي الزائر للبلاد برئاسة وزير الزراعة، بكير باكد ميرلي، إلى أن التعاون بين الخرطوم وأنقرة يصب في مصلحة البلدين والشعبين، وفقا لشبكة الشروق السودانية، لافتًا إلى أن السودان بموارده وإمكانياته بحاجة للخبرة التركية، مشيرا إلى أهمية الاستثمار في مجالات الزراعة، والنفط والتعدين، وفقًا لما ذكرته وكالة سبوتنيك.

بدوره أعلن وزير الزراعة التركي في تصريح صحفي، عن توقيع السودان وتركيا اتفاقية للاستثمار في مجال النفط بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، بجانب اتفاقيات أخرى للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، فضلًا عن اتفاق لتسهيل التحويلات المصرفية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 481 مليون دولار.

وأعلن بنك السودان المركزي، موافقته المبدئية على فتح فرع لبنك الزراعة التركي بالبلاد، وقال محافظ المركزي بالإنابة، مساعد محمد أحمد، إن هناك إرادة سياسية وتوجيهات من رئيسي البلدين لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، لافتًا إلى استعداد بلاده لتقديم كل المساعدات اللازمة لفتح فروع للبنوك التركية بالسودان، مشيرًا إلى أهمية فتح فروع للبنوك السودانية بتركيا لبناء علاقات مصرفية بين البلدين لتسهيل المعاملات التجارية.

وزادت العلاقات بين البلدين في المجال الزراعي عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر2017.

ووجهت الحكومة السودانية دعوة جديدة إلى تركيا للاستثمار في مشروعات تنمية وإعمار شرق السودان، بعد أسابيع من اتفاق البلدين على منح أنقرة مزايا متعددة في جزيرة "سواكن" بالبحر الأحمر.

وقال وزير الدولة السوداني، إن "بلاده تدعو تركيا لإنشاء جامعة تقنية في ولاية البحر الأحمر بتكلفة مالية تبلغ نحو 18 مليون دولار، ونتطلع للعمل قدمًا في هذا الشأن، متابعًا أن الحكومة التركية أكدت التزامها بإنشاء جامعة تقنية في السودان، ونتطلع لأن تكون في مدينة بورتسودان، الميناء الرئيس للسودان على البحر الأحمر، وفقًا لـ"الأناضول".

اقرأ أيضًا:

اتفاق سوداني قطري لتطوير ميناء سواكن بـ4 مليارات دولار

7 أسباب دفعت السودان لتسليم إدارة جزيرة «سواكن» إلى تركيا

الخرطوم توضح حقيقة استخدام تركيا «جزيرة سواكن» لأغراض عسكرية

الحكومة السودانية تدعو تركيا لمشروع جديد