loading...

أخبار مصر

بعد حملة «ضد التنمر».. 5 مشروعات للاتحاد الأوروبي في مصر

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي



كتبت:- فاطمة واصل

أطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤخرا، حملة لمناهضة التنمر في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة اليونيسف، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تحت شعار «أنا ضد التنمر»، وأعلن المجلس أن الحملة تخطت 11 مليون مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولاقت استحسانا وصدى واسع بين الأطفال أنفسهم، وهو ما يعد الهدف الأساسي من الحملة والذي يتمثل في الوصول إلى كل طفل سواء متنمر أو متنمر به لوقف تلك الظاهرة التي لها آثار سيئة على الأطفال قد تؤدي إلى الانتحار.

تمويل الاتحاد الأوروبي لمشروعات في مصر، لم تكن حملة «ضد التنمر» بدايته، إذ يتجاوز حجم استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر 15 مليار دولار، من خلال نشاط 6339 شركة، تتركز استثماراتها فى قطاعات الصناعة والخدمات والسياحة، بما يتيح أكثر من 192 ألف فرصة عمل، وخلال هذا العام، موّل الاتحاد الأوروبي عددا من المشروعات في مصر، نرصد بعضها في هذا التقرير..

اقرأ أيضا| وزير التموين: نتعاون مع «الاتحاد الأوروبي» لتطوير العلامات التجارية

رصف 11 طريق سياحي بالفيوم

عقد الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، في أغسطس الماضي، اجتماعا موسعا، بحضور وفد الاتحاد الأوربي المشترك للتنمية الريفية برئاسة رمضان على رمضان مدير البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية بالفيوم، ومسئولي الآثار والسياحة والانتاج والتخطيط العمراني والمحميات الطبيعية بالمحافظة، وتناول الاجتماع عرضا لبرنامج الاتحاد الأوربي المشترك للتنمية الريفية الذي يشمل تمهيد عدد من الطرق المؤدية للمناطق الأثرية والسياحية، ووضع لوحات تعريفية وإرشادية لها، وذلك دعما من الاتحاد الأوربي للسياحة البيئية بالفيوم، وبالتنسيق مع مسئولي الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة بجامعة الفيوم.

وأضاف محافظ الفيوم إلى أنه سيتم وضع طريقي قصر قارون والطريق المؤدي للساحل الشمالي للبحيرة على أولويات المنحة، إذ سيتم رصفهما بالانترلوك لكونهما أهم الطرق السياحية بالمحافظة، مع تمهيد باق الطرق السياحية والأثرية، موضحا أنه سيتم رصف 11 طريقا بطول 91 كيلومترا وبتكلفة 400 ألف يورو خلال 12 شهرا. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| الاتحاد الأوروبي يلغي قرار الفحص الإضافي للفراولة المصرية

دعم متحدي الإعاقة

في يوليو الماضي، أشاد سفير الاتحاد الأوروبي إيفان سوركوش بالدور الفاعل لمصر في مبادرة البحث العلمي والإبداع، مؤكدا دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للتعاون التكنولوجي والعلمي من خلال البرنامج الثنائي "الإبداع في تطوير الابحاث"، الذي ساعد في خلق ثقافة إبداعية في مصر والتواصل الاكاديمي مع وزارة البحث العلمي المصرية.

وأعلن سوركوش عن دعم الاتحاد ومنظمة اليونيسيف ووزارة التعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال برنامج يشمل زيادة أعداد من يلتحق بالتعليم وحماية الأفراد المعرضين للخطر في مصر بمبلغ 36 مليون يورو، كما يشمل البرنامج دمج الأطفال ذوي الإعاقة في نظام التعليم. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| الاتحاد الأوروبي يشيد بصادرات مصر من الفراولة والفلفل 

تمويل مشروع للمياه

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في يوليو الماضي، أنه تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تمويل مشروع لتطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الوزاره والاتحاد، لافتا إلى أنه تقرر أن يشارك الاتحاد سوف بجلسة خاصة ضمن اسبوع القاهرة للمياه المقرر عقده في الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل، تحت شعار "الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف عبد العاطي أن المشروع يهدف إلى إنشاء 5 مكاتب إقليمية لتخدم زمام الجمهورية في محافظات الشرقية لشرق الدلتا والبحيرة لغرب الدلتا وطنطا لوسط الدلتا والفيوم لخدمة إقليم مصر الوسطي وقنا لخدمة مصر العليا، وسوف تتولى تلك المكاتب متابعة وتقييم منظومة توزيع المياه لكافه الأنشطة التنموية، بما فيها إنشاء نظام إنذار مبكر لجودة المياه ونماذج بيانات لمؤشرات الأمن المائي والإجهاد المائي وجودة المياه، ونوعيتها. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| الاتحاد الأوروبي: التعاون مع مصر في قطاع المياه بلغ 425 مليون يورو

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

في يونيو الماضي، نظمت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ورشة عمل لدعم فرق مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل الذي يساهم في تمويله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي، وذكرت وزارة البترول أن المشروع يتم تنفيذه في إطار برنامج توصيل الغاز للمنازل في محافظات مصر المختلفة من أجل زيادة عدد المستفيدين من المشروع إلى الحد الأقصى، إذ خصص الاتحاد الأوروبي منحة بقيمة 68 مليون يورو للمشروع تشمل أحد أفرعها مساهمة تقدر بقيمة 40 مليون يورو في تكلفة توصيل الغاز الطبيعي للعملاء الأكثر احتياجا، وتستهدف دعم 450 ألف عميل.

ويهدف المشروع إلى تحسين وتأمين الوصول إلى الطاقة النظيفة من خلال تقديم خدمات طاقة بجودة أفضل والمساهمة في تحسين مستوى معيشة المواطنين، في سبيل معالجة القضايا الأساسية في قطاع الطاقة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر، إذ يأتي هذا المشروع استكمالا لبرنامج قطاع البترول في إطار الاتجاه نحو طاقة نظيفة من أجل المصريين جميعا وتوصيل الغاز الطبيعي لمعظم المنازل في مصر. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| الاتحاد الأوروبي: مستمرون في دعم مشروعات البترول المصرية

دعم صناعة الجلود

أعلن الاتحاد الأوروبي، في يونيو الماضي، عن مبادرة جديدة تحت عنوان "سويتش ميد"، لدعم صناعة الجلود فى عدد من البلدان من بينها مصر، موضحا أن اعتماد الابتكارات البيئية أمر جيد للأعمال التجارية والبيئة، وأن المبادرة تهدف إلى دعم صناعة الجلود في مصر لتصبح أكثر كفاءة من حيث الموارد ومربحة ونظيفة.

وأوضح الاتحاد أنه تم تنفيذ البرنامج في مصر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة فى مشروعين، الأول من خلال إنشاء مدبغة جديدة تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع لتزويد الجلود بالخدمات العامة، وهي مجهزة بأحدث التقنيات الصديقة للبيئة، ويهدف هذا المشروع إلى خلق حوالي 100 فرصة عمل بعائد بإجمالي يبلغ ما يقرب من 4 ملايين يورو سنويا، والمشروع الآخر إقامة تعاون إطاري لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الجيلاتين من النفايات الجلدية. ولمعرفة المزيد حول صناعة الجلود في مصر يمكنك الإطلاع على التقرير التالي: «مليار دولار صادرات».. هل تحقق «مدينة الجلود» قفزة اقتصادية لمصر؟

موضوعات أخرى متعلقة:

الاتحاد الأوروبي يمنح 6.1 مليون يورو لـ7 دول بينها مصر

مصر توقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في مجال الغاز والبترول

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى 28 مليار يورو