loading...

حكايات

حاسس بالفشل؟.. جرب قواعد «برايان تريسي» للنجاح

سلم النجاح

سلم النجاح



عندما يحاوطنا الفشل من كل جوانب الحياة، ننظر إلى الأشخاص الناجحين من حولنا، ونسأل (ماهي عاداتهم؟، مالذي يفعله الأشخاص الناجحين بشكل اعتيادي كل يوم؟، هل هناك شىء يقودهم إلى أن يكونوا من ضمن أفضل 20% من الأشخاص الذين يجنون المال في مجتمعنا؟، أسئلة كثيرة تخاطرنا كل لحظة، أجاب عنها المدرب العالمي برايان تريسي، مدرب في الإدارة وتنظيم الوقت وبناء الشركات وتطوير الذات، علي شكل نصائح أو دعنا نقول عليها روشتة النجاح، فإذا كنت ترغب أن تعرف السر فى نجاح الآخرين وتسعى أن تكون واحدا منهم، فإليك القواعد.

عادة جيدة

قال أرسطو إن حوالى 95% من كل ما تفعله هو نتيجة للعادة، إذن القاعدة هى كون عادة جيدة، واجعلها تقودك، بدلا من أن تسمح بتشكيل عادات سيئة، فالعادات الجيدة صعبة فى تشكيلها لكن سهلة لتعيش بها.

العادات يمكن اكتشافها وسهل التخلص منها

يقول براين إن أحد نقاط التحول فى حياته وفى دراسته لعلم النفس، كانت اكتشاف أن كل العادات يمكن تعلمها ويمكن التخلص منها، فأنت لا تتخلص من العادة بل بساطة تستبدل العادة السيئة بعادة جيدة، والتى يكون لديها قوة أكبر وتأثير أقوى.

كيف تطور عادة جيدة

أنت تطور العادة عن طريق التكرار، تقريبا كل شىء تفعله منذ أن تستيقظ فى الصباح، هو عبارة عن عادة، إذن ابدأ بالتفكير حيال ذاتك.

ماذا ستكون أفضل العادات التى تمتلكها؟

أولا.. طورعادة وضع الأهداف اليومية، وأن تركز على العادات، هل تسأل ماذا يعنى ذلك؟ يقصد براين أنك عندما تذهب إلى النوم ليلا فكر فى عاداتك لليوم التالى، اصنع قائمة كل يوم بالأهداف الصغيرة التى سوف تقوم بتحقيقها فى هذا اليوم، احتفظ بمفكرة ودون أهدافك بشكل منتظم، بينما وأنت ذاهب إلى العمل كل صباح.. فكر فى أهداف وقل ماذا على أن أفعل اليوم؟، عندما تتحدث إلى الآخرين، فكر أنك عليك إنجاز الحديث معه، لأن لم يتبقَ وقت كافٍ لتحقيق أهداف اليوم، دع أهدافك أهم شىء تفكر فيه معظم الوقت، فكل الأشخاص الناجحين وكل الأثرياء، يفكرون فى أهدافهم معظم الوقت.

ثانيا.. ركز على النتائج، الأشخاص الذين يركزون على النتائج، دائما يفكرون فى أهم الأشياء التى يمكنهم فعلها الآن، لتحقيق أهم النتائج بالنسبة لهم، الأشخاص الناجحين يصنعون قائمة بكل الأشياء التى عليهم القيام بها، قبل البدء بالعمل، يرتبون الأولويات على القائمة.

التركيز على النتائج.. اسأل نفسك بعد أن تعد قائمتك لليوم، إذا كنت أستطيع أن أفعل شيئا واحدا فقط فى هذه القائمة، قبل أن أخوض فى بقية الأمور، ما هو النشاط الذى أود أن أتأكد أنى سوف أنجزه؟، وعند معرفته.. قم بعمل دائرة عليه ثم ابدأ بهذا النشاط أولا، بعد ذلك كن منضبطا لتعمل بلا توقف حتى كمل هذا النشاط، هذه التقنية البسيطة حولت الأشخاص من الفقر إلى الثراء فى كل أنحاء العالم، فكر فى أهم المهام، ثم ابدأ بالعمل عليها فورا، وكن منضبطا لتواصل العمل عليها حتى تنجزها.

ركز على الأشخاص

هذه عادة أخرى يمكنك تأسيسها هى أن تركز على الأشخاص، تدرك أن كل شىء تحققه فى الحياة، سوف يكون عبر مساعدة ودعم وتعاون مع الآخرين، لذلك فكر فى ماذا يريد الآخرون وما يحتاجون مني؟، كيف يمكننى أن أساعد الآخرين كى يريدون مساعدتي؟ مثال.. إذا كنت فى مجال المبيعات، رجال المبيعات يفكرون فى عملائهم طوال الوقت، يفكرون من هم عملائهم؟ وماذا يريدون وكيف يمكنهم مساعدتهم بأفضل شكل، كيف يمكنهم مساعدتهم بشكل أكبر اليوم؟ فى علاقاتهم، رجال المبيعات يركزون بشدة على الأشخاص الأكثر أهمية فى عالمهم، وبشكل شخصى فى مجال العمل.

ركز على صحتك

عادة أخرى يجب عليك تأسيسها، وهى أن تركز على الصحة، فكر فى صحتك معظم الوقت، فكر فى أن تتناول طعاما أقل وأفضل، فكر فى التدريبات اليومية، فكر فى الحصول على الكثير من الراحة، تذكر.. كى تكون ناجحا فى عالمنا التنافسى أنت تحتاج إلى الكثير من الطاقة، ولكى تمتلك الكثير من الطاقة، يجب أن تحصل على طعام جيد وكثير من الراحة، وتتدرب بعض الوقت.

الأمانة

أخيرا، إحدى أهم العادات فى الشخصية هى الأمانة، دوما قل الحقيقة، مهما كان الثمن، كن أيضا شخصا منضبطا، فالانضباط الشخصى يبدو أنه العادة الرئيسية التى تجعل كل الأمور الأخرى ممكنة، وأفضل تعريف للانضباط الشخصى، هو القدرة على أن تجبر نفسك على فعل ما عليك فعله، وعندما يكون عليك فعله.