loading...

محليات

محافظ كفر الشيخ: تشغيل مصنع الرمال السوداء نهاية 2020

الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ الجديد

الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ الجديد



قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفرالشيخ، إنه سيتم إنشاء المصنع الثاني للرمال السوداء، بالمنطقة الاستثمارية في شمال غرب البرلس على مساحة 35 فدانا باستثمارات قدرها 24 مليون دولار، لسرعة الانتهاء من استغلال الرمال السوداء بالكثبان الرملية بالمنطقة الاستثمارية الجديدة، واستخراج العناصر عالية القيمة من الرمال السوداء.

وأشار المحافظ خلال اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، إلى أن هذا المصنع يتيح البدء مبكرا في إقامة المنطقة الاستثمارية على المناطق التي يتم استغلال الكثبان الرملية بها تباعا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف المحافظ، أنه يجري أيضا إقامة مصنع الرمال السوداء الأول بشمال شرق البرلس على مساحة 80 فدانا، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، لاستخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء، تقوم عليها العديد من الصناعات المتفردة والمتنوعة، وتدريب الكوادر المصرية العاملة في هذا المجال باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة.

وأكمل المحافظ، أن القيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، تسهم في تنوع وتطوير الاقتصاد المصري من خلال الصناعات التعدينية والمعاونة في تفعيل دراسات الجدوى الاقتصادية، التي أعدت لاستغلال المعادن الاقتصادية الموجودة بالرمال السوداء، وتغطية احتياجات السوق المحلى للمعادن، واستغلال تزايد الطلب العالمي عليها بتصدير فائض الإنتاج إلى السوق العالمي.

وأكد محافظ الإقليم، أنه سيتم الإنتاج الفعلى للعناصر المستخرجة من الرمال السوداء بنهاية عام 2020م، كما أنه يتم حاليا توصيل الغاز الطبيعي لمصنع فصل الرمال السوداء الأول، كما سيتم توصيل خدمة الغاز الطبيعي للمصنع الثاني.

وتابع المحافظ، أنه يتم حاليا ردم التربة بالموقعين لسرعة البدء في المنشآت حتى يرى هذا المشروع القومي النور، وأن المحافظة تقدم كافة التسهيلات لنجاح المشروع القومي لفصل الرمال السوداء بشرق وغرب البرلس.

وأشار، إلى أنه سيتم توصيل المرافق والخدمات الأساسية إلى المشروع الأول والثانى من مياه وصرف صحي وكهرباء وغاز وانترنت وطرق، وذلك بالتنسيق الكامل بين الجهات المعنية، وهناك خطة كاملة يتم تنفيذها طبقاً للجدول الزمنى المحدد للتشغيل بالتعاون مع الاجهزة المختصة، مع إنشاء لوحة توزيع كهرباء بشرق البرلس.

وأضاف عبدالحميد، أنه جار إنشاء محطة محولات بغرب محطة كهرباء البرلس لرفع كفاءة الشبكة لسد احتياجات المصانع والمشروعات الجديدة بالبرلس لتجنب تكرار حادث احتراق محطة محولات بلطيم القديمة الذي حدث في يوليو قبل الماضي 2017م، وإنشاء محطة معالجة، بالإضافة إلى خطة كاملة بالأعمال والتكلفة.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ، مع اللواء أركان حرب، عزالدين صالح عبدالرشيد، رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والعضو المنتدب، اليوم الأربعاء، لمتابعة أعمال إنشاء المصنع الأول للرمال السوداء بشرق البرلس، على مساحة 80 فدانا، بالإضافة إلى متابعة أعمال إنشاء المصنع الثاني للرمال السوداء بالمنطقة الاستثمارية غرب البرلس، بالساحل الشمالي، لمحافظة كفر الشيخ.

وسيتم إنشاء المصنع على مساحة 35 فدانا، وإنهاء المعوقات ووضع الجدول الزمنى للتشغيل، وخطة توصيل المرافق.