loading...

أخبار مصر

خالد فهمي: مصر والصين من الدول النامية.. والتحديات كبيرة أمامها

خالد فهمي

خالد فهمي



قال الدكتور خالد فهمي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن دولتي مصر والصين متشابهتين فى كثير من الأمور فهما من الدول النامية، ولكن الصين نجحت فى اتخاذ خطوات سريعة فى مجالات التنمية وحققت تقدما سريعا فى وقت قليل.

وأضاف فهمى، خلال ندوة بعنوان «تحديات بناء الدولة أمام رئيسي مصر والصين» في مقر حزب المحافظين، أن التحديات كثيرة أمام الدولتين ومنها المساحة الجغرافية وتهديدات دول الجوار، إضافة إلى الأطماع والمطامع الغربية وغيرها من التحديات، مشيرا إلى أنها تتشابة فى قوتها العسكرية والعمل على تطويرها.

ويشارك في الندوة التي تنظمها اللجنة الاقتصادية بحزب المحافظين برئاسة الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولى، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب، كلا من الدكتور خالد فهمى مستشار أكاديمية ناصر العسكرية والدكتورة نادية حلمي أستاذ العلوم السياسة وخبيرة الشئون الصينية ومدير وحدة الدارسات الآسيوية في كلية السياسة والاقتصاد بجامعة بنى سويف، والأستاذ رشدي العجوز نائب رئيس الحزب للشئون الاقتصادية.

وتناقش الندوة أوجه التشابه بين الرئيسين «السيسى وشى جينغ بينغ»، وأهم التحديات التى واجهتمها فى بدايات فترة حكمهما وكيفية التغلب عليها، وبالإضافة إلي مناقشة أبرز الإنجازات التى تحققت، وكيفية وآليات رفع مستوى العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كما تتضمن محاور النقاش أهمية التعاون الاقتصادي بين مصر والصين، ومبادرة الحرير والطريق الصينية فى إطاريها البرى والبحري، فضلا عن طرق وآليات مكافحة الإرهاب بالصين، ومدى التعاون بين مصر والصين في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك دول الشرق الأوسط.